ما هي تقنية NFC وما هي استخداماتها ؟

ما هي تقنية NFC وما هي استخداماتها ؟

انتشرت تقنية اتصال حديثة تدعى NFC اختصارا لكلمات Near Field Communication أي اتصالات الحقول قريبة المدى وعموماً هي وسيلة للتفاعل بين الهاتف مع جهاز ما بالقرب منه ضمن مجال قطره 4 سم لتمكين الجهازين من تبادل المعلومات ولا يعتمد على أيّة وسيلة اتصال أخرى مثل البلوتوث أو Wi-Fi بل مستقلّ بذاته.

لمعرفة ما إذا كان هاتفك يحتوي تلك التقنية فعليك التوجه إلى الإعدادات Settings ثم المزيد More أو الإعدادات ثم الشبكات والشبكات اللاسلكية Wireless & Networks والتأكد من وجود خيار NFC هناك حيث يعتمد على الموجات الراديوية في نقل البيانات والمعلومات على عكس البلوتوث الذي يستخدم الموجات الالكترومغنطيسية.

نحتاج لجهازين لإتمام عملية نقل البيانات باستخدام NFC أحدهما يمكن أن يكون خاملاً مثل الملصقات لا تتطلب أي مصدر للطّاقة والآخر نشط كالهاتف الذكي وتشمل عمليات القراءة والكتابة والدفع الالكتروني وعمليات الند للند أي النقل من هاتف لآخر.




إذا أردت استخدام NFC للنقل عليك تفعيلها على الجهازين المستهدفين والقيام بفتح الملف المراد إرساله وملامسة ظهر الجهازين لبعضهما من دون الضغط على أيّ خيارات إرسال وتعتبر وسيلةً آمنة لنقل المعلومات بسبب المسافة القصيرة التي تتطلبها.

يمكن الاستفادة منها في:

  •  إرسال رقم الهاتف الخاصّ بك بسرعة لأي شخص علماً أنه يجب عليك حفظه ضمن قائمة جهات الاتصال الخاصة بك لتتمكن من ذلك.
  •  إرسال الصور.
  •  إرسال المستندات: في حال أردت إرسال ملف PDF ما تقوم بقراءته فعند ملامسة الجهازين لبعضهما سيقوم الأول بنقل تطبيق تشغيل ملفات PDF للثاني عوضاً عن نقل الملف نفسه لذلك عليك الاستعانة بتطبيق Android Beam واختيار الملف المراد إرساله وهكذا.
  •  إرشاد شخص للتطبيقات الجديدة: عند استخدامك لتطبيق ما وبمجرد ملامسة هاتفك لهاتف شخص آخر عند تفعيل NFC فسيقوم تلقائياًّ بتوجيهه إلى الصفحة الخاصة بذلك التطبيق على متجر Google Play.
  •  إرسال الاتجاهات مباشرة من برامج خرائط جوجل.
  • تشغيل تطبيق على هاتف شخص آخر بالقرب منك.
  •  القيام بعمليات الدفع الالكتروني: من الهاتف الذكي أو من الساعة الذكية حتى عن طريق تطبيق Google Pay.




error: المحتوى محمي