سامسونج تكشف عن الشرائح Exynos 2100 أداء أسرع مع مودم 5G مُدمج

سامسونج تكشف عن الشرائح Exynos 2100 أداء أسرع مع مودم 5G مُدمج

تعتبر Exynos 2100 الشريحة الرائدة الأولى من سامسونج والتي تدعم شبكات الجيل الخامس من خلال تزويدها بمودم 5G، كما وتم تصنيع وحدة المعالجة المركزية لهذه الشرائح وفقاً لتقنية التصنيع EUV 5 نانومتر، لتكون أول شريحةٍ من نوع Exynos تحصل على حدث إطلاقٍ خاصٍ.

وتعتمد نواة المعالجة Cortex-X1 عالية الأداء والمضمّنة داخل الشرائح 2100، على معمارية المعالجة ARM وتعمل بسرعةٍ تصل إلى حدود 2.9 جيجا هرتز، حيث أنها تضمّ ثلاثة نوى من النوع A78، بالإضافة إلى أربعة نوى أخرى من النوع A55، وقد صرّحت سامسونج بأن وحدة المعالجة الخاصة بهذه الشرائح تعمل بسرعةٍ أكبر مقارنةً بسابقتها Exynos 990 بنسبةٍ تقارب 30%، ويعتمد هذا التقييم على سرعة إنجاز المهام في النطاق متعدد النوى.

كما وتعود هذه السرعة الزائدة إلى كيفية تصنيع المعالجات الأكثر تقدّماً من المعالجات السلف، والتي من شأنها تحسين الأداء بنسبةٍ تصل إلى 10% باستخدام مستوى الطاقة ذاته أو تقليل استهلاك الطاقة بنسبة 20%.

حيث عملت سامسونج على تطبيق الكثير من الإعدادات لتحسين استهلاك الطاقة من قبل المعالج ووحدة الرسوميات، وسواها من مكونات الشريحة.

وتجدر بنا الإشارة إلى تصنيع كلاً من Exynos 2100 و Snapdragon 888 وفق التقنية EUV 5 نانو الخاصة بسامسونج، ما يعني أن كلا الشريحتين تعمل بمعزلٍ عن ماهية العملية المنجزة.

وقد أفادت تفاصيل المقارنة بين الشريحتين بأن تصميم وحدة الرسوميات Mali-G78 الخاصة بالمعالج 2100 احتاج إلى 14 نواة معالجة، ولهذا تدّعي الشركة المصنّعة بأن أداء هذه الوحدة قد تحسّن بنسبة 40% عن سابقاتها، وتستخدم النواة الثلاثية NPU، تقنية المعالجة المسؤولة عن تنفيذ 26 تريليون عملية في الثانية، لتصرّح كوالكوم أيضاً عن ذات الرقم (26 تريليون عملية) في شرائحها الجديدة Snapdragon888، وقد سعى التصميم الجديد لوحدة الرسوميات Mali- G78 في شرائح Exynos  الجديدة إلى مضاعفة الكفاءة بالمقارنة مع الجيل السابق من الشرائح.

ومن جانب معالج إشارة الصورة ISP لدى الشرائح 2100، فإنه يدعم مستشعرات التصوير التي تصل دقتها إلى 200 ميجا بكسل، كما ويمكن توصيل هذا المعالج مع ستة مستشعرات فردية ومعالجة البيانات الواردة من أربعة مستشعرات في وقتٍ واحد، بينما اقتصرت إدارة سنابدراغون على معالجة البيانات من ثلاثة كاميراتٍ فقط بشكلٍ متزامن.

ويمكن للمعالج متعدد الكاميرات والإطار والذي يعرف بالاختصار MCFP، أن يقوم بدمج بيانات الصورة الواردة من عدة كاميرات للحصول على تقريبٍ أفضل ومجالٍ فائق الاتساع للتصوير، كما تقوم النواة NPU بتحليل المشهد، وتحديد الوجوه والأشياء الأخرى، وذلك بهدف اختيارها الإعدادات المثالية في عملية التصوير.

أخيراً، تحتوي الشرائح 2100 Exynosعلى مودم 5G لتأمين شبكات الجيل الخامس كما ذكرنا سابقاً، بالإضافة إلى اثنين من أجهزة المودم المدمجة من النوع 980 و 1080، والتي تعمل بسرعةٍ تصل إلى 7.35 جيجابايت في الثانية للوصلة الأرضية من الشبكات الموجية mmWave، و بسرعة 5.1 جيجابايت في الثانية في الشبكات الفرعية sub-6، وبالتالي فإنها تكافئ الشرائح Exynos 990 من هذه الناحية.


أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp