نظرة على Red Magic 5G … من أفضل هواتف الألعاب

نظرة على Red Magic 5G … من أفضل هواتف الألعاب

عادةً ما تقدّم هواتف الألعاب تجربةً عالية الأداء مقرونةً بشاشة ٍ سريعة الاستجابة، بطارياتٍ ضخمة، وبعض الخصائص المفيدة للألعاب إلى جانب نظام تبريد متقدم ، وبالطبع يحتوي Red Magic 5G على جميع هذه المواصفات وأكثر.
وقد قامت الشركة بتقديم Red Magic 5G كهاتف مطوّر عن سلفه Red Magic 3S الذي أبدى أيضاً نتائج ممتازة في أداء الألعاب، وقد قامت برفع معدل تحديث الشاشة من 90 هرتز إلى 144 هرتز، وإضافة كاميرا ثالثة للكاميرات الخلفية ودمج قارئ البصمات في شاشة الهاتف.

Red Magic 5G هاتف مخصص للألعاب

blank

يأتي Red Magic 5G مزوّداً بشرائح Snapdragon 865، بالإضافة إلى شاشةٍ عالية الدقة بقياس 6.65 إنش، والتي تم تغليفها بزجاج Corning Gorilla، إلى جانب احتوائه على 8 جيجابايت من الذاكرة RAM كحد أدنى وبطارية ٍمتوسطة بسعة 4500 ميللي أمبير، وكاميرا ثلاثية خلفية قادرةً على تسجيل الفيديو بدقة 8K، كذلك مستشعر لبصمات الأصابع مدمجاً في الشاشة مع نظام تبريد سائل فعّال، وأزرار مخصصة للألعاب، وأخيراً يحتوي على مشغلٍ مخصّصٍ للألعاب.

ويعد امتلاك المعالج Snapdragon 865 مع كاميرا ذات مستشعراتٍ متعددة أمراً شائعاً بين هواتف أندرويد الذكية من الفئة العليا، ولكن في المقابل يأتي الهاتف Red Magic 5G بأربعة ميزات إضافية تم تخصيصها للألعاب وهي:

شاشةٌ تعمل بتردد 144 هرتز، في وقتٍ تحظى فيه بقية الشاشات بمعدّل تحديث 60 هرتز، بينما لا تحظى الشاشات الأخرى سوى بترددٍ يساوي 90 إلى 120 هرتز فقط، مما يعني أن معدل التحديث لشاشة الهاتف Red Magic 5G يشكّل ميزةً جيدة لصالح هذا الهاتف، أما الميزة الثانية فتكمن في نظام التبريد المصمم من أجل تمكّن المستخدمين من اللعب لفتراتٍ أطول دون ارتفاع درجة حرارة الهاتف.

وتتمثّل الميزة الثالثة في دعم الهاتف لمشغّلات الألعاب التي لا تستخدمها الهواتف الأخرى كما تعد القدرة على تشغيله إحدى الميزات الهامة لهذا الهاتف.
أما الميزة الأخيرة فهي التمكن من إعداد الوضع المخصّص للألعاب الذي يقوم بإظهار الألعاب إلى المقدّمة ووسط التطبيقات المفتوحة.

تصميم Red Magic 5G

blank

في الواقع إن هيكله المعدنيّ مع الأزرار الجانبية ونظام التبريد الفعّال يشكلّون مجتمعين من الهاتف Red Magic 5G هاتفاً مناسباً للألعاب بالدرجة الأولى لما يمتلك من هيكليةٍ جيدة بوزن يبلغ 218 غرام تقريباً، بحيث أنه أثقل بنسبة 17% من الهاتف Samsung Galaxy S20 Plus إلا أنه لا يزال أخفّ وزناً من الهاتف S20 Ultra مع أن الهاتف Red Magic 5G أطول من S20 Ultra وأكثر عرضاً منه، كما يمتلك شاشةً كبيرة مناسبةً للألعاب.

بينما يتضمّن الجزء الخلفي للهاتف ثلاثة كاميرات خلفية إلى جانب شعار Red Magic مع فلاش LED.

وتوجد الأزرار الجانبية المخصصة لتجهيزات الألعاب إلى جانب مفتاح الدخول إلى مشغّل الألعاب Game Space ومقبس التوصيل بمقابض الألعاب على الحواف الجانبية للهاتف.

وقد تم تزويد الهاتف Red Magic 5G بنظام Android 10 مع ملاحظة عدم احتواء الهاتف على برامج bloatware وبدون أية ألعاب مثبّتة مسبقاً، ما عدا مشغّل الألعاب الوحيدRed Magic Game Space.

أداء Red Magic 5G

blank

في الواقع إن سحب الزر الأحمر على حافة الهاتف يؤدي إلى تفعيل وتنشيط مشغّل الألعاب Game Space، ومن ثم وضع الألعاب في مقدمة البرامج، كما يحتوي هذا المشغّل على عناصر التحكم في مروحة الهاتف، بالإضافة إلى مصابيح فلاشLED، أزرار اللعب الجانبية، وعناصر التحكّم في الإشعارات داخل اللعبة.

كما أنه من أفضل ميزات هذا الهاتف هي وجود أزرار اللمس الجانبية، لما لهذه الأزرار من فوائد وتخصيصات لحفظ الألعاب وإعدادها.

 ومع مرور الوقت نلاحظ أن عدد الألعاب التي تعتمد على معدلات التحديث العالية 90 هرتز و120هرتز يزداد، كما تزداد التطبيقات أيضاً، ومع ذلك لا يمكننا الخلط بين معدل الإطارات ومعدل التحديث حيث أن معدّل الإطارات هو مدى سرعة المعالج في إنشاء الإطارات في اللعبة الواحدة بينما يعد معدل التحديث عدد المرات التي تقوم بها الشاشة بتحديث البكسلات على الشاشة.

blank

أما من ناحية أداء الألعاب فإن معالج الهاتف مجتمعاً مع ذاكرة الوصول العشوائية وذاكرة التخزين الداخلية كفيلة في تشغيل الألعاب واللعب بطريقةٍ سلسة بما فيها الألعاب الضخمة مثل Fortnite ، Call of Duty Mobile ، PUBG و Critical Ops.

وقد سجّل الهاتف Red Magic 5G معدّلاً أسرع بنسبة 5% مقارنةً بالهاتف Samsung Galaxy S20 كما يقوم هذا الهاتف بتشغيل مروحة التبريد تلقائياً عد البدء باختبارات الأداء حتى في حال عدم تشغيل الألعاب.

ويعد الهدف من نظام التبريد الذي يمتلكه Red Magic 5G هو تفعيل قدرة الهاتف على القيام بكافة الأعمال وعلى المدى الطويل.

أما من جانب المعيار Geekbench فإن تشغيل الألعاب مرفقةً بتشغيل مروحة التبريد أو عدم تشغيلها لا يشكّل اختلافاً كبيراً في أداء الهاتف مع التنويه إلى أن هذا المعيار يتأثر بتشغيل الألعاب ثلاثية الأبعاد.

كما ويحتوي الهاتف Red Magic 5G على مكبرات صوتٍ مزدوجة في الواجهة الأمامية للهاتف، وتبدو هذه المكبرات قادرةً على إنتاج الصوت بشكلٍ جيد، فضلاً عن إنتاجه بشكلٍ أفضل من خلال سماعات الرأس.

وتعد ميزة الاهتزاز الذكي D4 واحدة من أفضل الميزات التي يحتويها الهاتف والتي تتوفر في هواتف نادرة فقط كالهاتف Honor Play على سبيل المثال، ولكن في نفس الوقت تحتاج هذه الميزة إلى دعم الألعاب لها وتشمل الألعاب التي تدعم هذه الميزة لعبة PUBG، Knives Out، Asphalt 9 و QQ Speed.

blank

نهايةً يمكن التنويه إلى أجهزة الملحقات التي يمكن وصلها إلى الهاتف عن طريق المقبس على جانب الهاتف، كما يمكن شحن الهاتف أثناء اللعب عن طريق توصيل Magic Adapter إلى منفذ إيثرنت السلكيّ ومن ثم وصله بمقبس سماعات الرأس من الطرف الآخر وأخيراً يتم توصيل منفذ USB-C لشحن الهاتف.

بطارية Red Magic 5G

يأتي الهاتف Red Magic 5G ببطاريةٍ متوسطة بسعة 4500 ميللي أمبير تدعم الشحن السريع الذي يصل إلى 55 واط ، ولكن قد تم إرفاق الهاتف بشاحنٍ يعمل بقوة 18 واط فقط.

وقد استمرت هذه البطارية أثناء الاختبار لمدة 5 ساعات من اللعب بألعابٍ ثلاثية الأبعاد، التي تقوم باستهلاك طاقة البطارية بشكلٍ هائل، ولكن في المقابل يمكن مشاهدة حتى 14 ساعة من YouTube بشحنه لمرةٍ واحدة وحسب، ما يعي أن هذه البطارية قادرةً على تشغيل الهاتف لمدة يومٍ كامل من الأعمال الاعتيادية للهاتف التي تتضمن مشاهدة الأفلام، تصفح الانترنت، وقضاء بعض الوقت في اللعب.

ولم تؤكد الاختبارات على إمكانية زيادة عمر البطارية بتغيير معدل التحديث للشاشة في بعض التطبيقات. يعمل شاحن الهاتف ذي القوة 18 واط على شحن البطارية بالكامل خلال ساعةٍ ونصف تقريباً. وقد تصل إلى نسبة 50% خلال 40 دقيقةٍ فقط.

كاميرا Red Magic 5G

blank

يمتلك الهاتف Red Magic 5G ثلاثة كاميرات خلفية والتي تعد تقدّماً ملحوظاً على الجيل السابق Red Magic 3S حيث تعمل الكاميرا الرئيسية منها ذات المستشعر Sony IMX686 بدقة 64 ميجا بكسل، بينما تعمل الكاميرا فائقة العرض بدقة 8 ميجا بكسل، إلى جانب 2 ميجا بكسل لكاميرا ماكرو.

عموماً فإن الهاتف Red Magic 5G يبدي نتائج متوسطة فيما يتعلق بجودة التصوير إذ يعمل الوضع الرأسي على نحوٍ جيد، بينما يعمل الوضع الاحترافي على منح المستخدم القدرة على التغيير في إعدادات التوازن القياسية ISO، كذلك توازن اللون الأبيض.

ولكن في المقابل يفتقر تطبيق الكاميرا للهاتف Red Magic 5G إلى إعدادات التبديل إلى الوضع العريض، مع ضرورة التنويه إلى أن الوضع فائق العرض يستخدم العدسة والمستشعر الخاصين به فقط.

في المقابل تضمن تطبيق الكاميرا إعداد التبديل بين خيارات التقريب، حتى المستوى 10x، وهو ما لا يمتلك أهميةً كبيرة وذلك لأن عدسات الكاميرا لا تتضمّن عدسةً مخصصة للتكبير بنسبةٍ أعلى، مع التوضيح أنه يمكن إعداد التكبير الرقمي باستخدام إيماءةٍ أو أداةٍ صغيرة ولن تغادر تطبيق الكاميرا حتى تتمكّن من رؤية الخيار الموافق للتبديل إلى الوضع العريض في الوضع الاحترافي.

كما يتضمّن تطبيق الكاميرا إعداد الوضع الليلي المدمج للتمكّن من التقاط الصور في الإضاءة المنخفضة.

ولاستخدام كاميرا ماكرو فقد نحتاج إلى تصفح Camera-Family واختيار كاميرا ماكرو، ويعد العائق الرئيسي في استخدام كاميرا ماكرو هو أنها تفتقر إلى إعداد الضبط التلقائي للصورة، كما أنها لا تتضمن خيار التحكم في تكبير أو تصغير حجم بؤرة التركيز، وذروته. لذلك قد يتوجّب علينا تقريب الكاميرا من الهدف أو الابتعاد عنه قليلاً للحصول على النتائج الأفضل.

أما من ناحية الفيديو فتبدو كاميرات الهاتف Red Magic 5G قادرةً على تسجيل الفيديو بدقة8K بمعدل 30 إطار في الثانية أو حتى الانتقال إلى الدقة 4K، 1080 بكسل لتسجيل الفيديو بمعدل 60 إطارٍ في الثانية،

كذلك ويمكننا الاختيار بين التقنيات H.264 و H.265 و HDR10  لدعم الكاميرا وبرنامج التشفير.

كما يدعم هذا الهاتف أيضاً إمكانية التسجيل البطيء للفيديو علماً أن التسجيل ذي البطء الشديد يمتلك المعدل 1920 إطاراً في الثانية إذ يمكن تصوير مقطع الفيديو خلال ثانيتين ليتمم عرضه خلال 64 ثانية بسرعة 30 إطاراً في الثانية.
كما يحتوي على خيارات المعدل 480 إطاراً في الثنية ليتم بذلك عرض مقطع الفيديو خلال 64 ثاني بعد 4 ثوان من التسجيل.
مما يعني أن كاميرا الهاتف Red Magic 5G تبدي نتائج جيدة في الغالب إلا أنه على يعد بشكل رئيسي هاتفاً مخصّصاً للألعاب على وجه الخصوص.

بعض الملاحظات حول الهاتف

blank

أولاً قد نجد أن شاشة الهاتف لا تعرض النسبة المئوية لطاقة البطارية، كما أنه لا يوجد أي إعداد خاصٍ بالبطارية في قائمة الإعدادات.
ومن جهة التحديثات والتصحيحات الأمنية فقد أكّدت الشركة المصنّعة Nubia على أنه سيتم إصدار التحديثات بشكلٍ منتظم وسوف تتم متابعة إصدار التحديثات بشكلٍ صارم عند عودة النشاط في الشركات الصينية.

ثانياً لا يتمتع قارئ البصمات بحساسيةٍ عالية، حيث بيّنت تجربة القيام بفتح الهاتف عن طريق هذا القارئ تجربة حوالي أربعة محاولات حتى نجح الأمر وقد وضّحت Nubia أنها ستقوم بحل هذه المشكلة فيما بعد.

ثالثاً: لا يستطيع المستخدم التحكّم في تشغيل مروحة التبريد عندما يكون Game Space متوقفاً عن العمل.

رابعاً: تغطي حواف الشاشة المستديرة في الأعلى جزءاً من واجهة الاستخدام في الأعلى.

ولكن في المقابل فإنه لا يمكن تغيير المشغّل الافتراضي وتعد هذه الميزة إحدى ميزات الهاتف الشهيرة التي تميّزه عن هواتف أندرويد الأخرى، وغير المدعومة أيضاً من قبل النظام المعتمد لدى هواتف Apple، كما أنه لا يمكننا تشغيل اختبار السرعة Speed ​​Test G على الهاتف Red Magic 5G.

الخلاصة

Red Magic 5G هاتفٌ مميّزٌ للألعاب والأعمال الاعتيادية، بشاشةٍ كبير ومعدلٍ عالي للتحديث يبلغ 144 هرتز، وأداءً ينافس هواتف أندرويد ذات الفئة العليا بمعالجه القوي وذاكرته العشوائية الكبيرة، فضلاً عن الكاميرا الجيدة والبطارية المناسبة للاستمرار في العمل ليومٍ كامل بدون عوائق.

وعلى الرغم من سيئاته التي تتمثل في سوء التصنيع لقارئ البصمات إلا أنه لا بأس به على الأخص أن هناك بوادرٌ من الشركة لحل هذه المشكلة مستقبلاً. ويتوفر الهاتف Red Magic 5G حالياً في الأسواق بما لا يتجاوز 560 دولار.


أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp