ميزات في نظام التشغيل الجديد iOS14 موجودة مسبقاً في أندرويد !

ميزات في نظام التشغيل الجديد iOS14 موجودة مسبقاً في أندرويد !

يأتي نظام التشغيل الجديد iOS 14 بميزاتٍ جديدة إضافية إلى هواتف Apple وتشتمل هذه المزايا على بعض الخدمات التي تبدو مألوفةً جداً بالنسبة لمستخدمي أندرويد.

لذلك لا بد من طرح بعض النقاط التي لطالما “استعارها” النظام iOS 14 من نظام أندرويد.

أدوات الشاشة الرئيسية Widgets

بعد عدة سنوات من إبقاء أبل على واجهة الاستخدام الاعتيادية، قررت أبل أخيراً منح مستخدميها القدرة على إضافة أدوات الاختصار “ويدجيت” إلى الشاشة الرئيسية، حيث أن هذه الأدوات كانت بمثابة الفارق الأساسي ما بين نظام التشغيل أندرويد وiOS منذ الإصدار الأول لأندرويد، وقد عملت Google على التوسّع في خصائص هذه الأدوات خلال سنوات الاستخدام الطويلة لها، إذ أنها قامت بتخصيص أحجامها، ودعمها للتطبيقات الخارجية.

blank

وقد استوحت شركة أبل أخيراً من جوجل بعض الميزات الجديدة لنظامها الجديد iOS 14، وتشمل هذه الميزات أهم النقاط التالية:

عرض قائمة التطبيقات

تطلق أبل على واجهة التطبيقات خاصتها اسم “مكتبة التطبيقات” والتي تتماثل مع درج التطبيقات الذي أنتجته Google لنظام أندرويد، والذي يشمل على قائمة التطبيقات التي يحتويها الهاتف بغض النظر عن وجودها في الشاشة الرئيسية، كما قررت أبل أن تقوم بتوفير ميزة إخفاء التطبيقات لتظهر فقط في مكتبة التطبيقات وليس على الواجهة الرئيسية، وتقوم مكتبة التطبيقات من أبل بفرز التطبيقات حسب وظيفتها إلى تطبيقاتٍ اجتماعية، ترفيه، وبرامج Apple Arcade، على خلاف أندرويد الذي يأتي بالتطبيقات مجمّعةً مع بعضها دون تخصيصٍ يذكر.

استخدام التطبيقات الخارجية لكلٍّ من البريد الالكتروني والمتصفّحات كتطبيقات افتراضية

blank

سمحت أبل لمستخدميها مؤخراً خلال نظامها الجديد iOS 14 باستخدام تطبيقات البريد والمتصفّح الافتراضية الخاصة بهم بدلاً من التطبيقات المتاحة على الهاتف Mail و Safari. ويعدّ هذا التغيير من أبسط النقاط التي جلبتها أبل من نظام أندرويد.

مع التنويه إلى أن جميع المتصفّحات المتاحة على النظام iOS تستخدم معالج الإظهار الخاص بـ Apple، لذلك سيتوجّب على المطورين القيام بتحديث التطبيقات لديهم للحصول على الميزة الجديدة، ويجدر بالذكر أن هذه الميزة تقتصر فقط على تطبيقات البريد الالكتروني والمتصفّح، إذ أننا لا نزال غير قادرين على العمل ببدائل ببعض التطبيقات أمثال Apple Maps و Apple Music، حتى إن كنا نفضّل التعامل مع Google Mapsو Spotify.

مساعد الصوت والمكالمات

جاءت أبل بتصميمٍ جديد لمساعد الصوت في النظام iOS 14 على شكل أيقونةٍ صغيرة للصوت أسفل الشاشة، بدلاً من إشغال مساحة الشاشة بالكامل، لتظهر نتائج وإشعارات استخدام هذا المساعد في نافذةٍ صغيرة أعلى الشاشة، بشكلٍ مشابهٍ لاستخدام المساعد النظير في هواتف أندرويد والذي تظهر نتائجه أسفل شاشة الهاتف وليس أعلاها.

كما شملت تصميماتها الجديدة على compact calls نافذة المكالمات الواردة الجديدة التي لا تحجب الشاشة بالكامل، بشكلٍ مماثل لما جاءت به بعض الخيارات المتاحة لدى أندرويد.

blank

APP SLICES / APP CLIPS

تعد الميزة الجديدة App Clips من أهم الأفكار التي أضافتها أبل على النظام iOS 14، حيث أنها تسمح للمستخدمين بجلب الميزات الرئيسية من التطبيقات ووضعها في نافذةٍ صغيرة، الأمر الذي لم تستطع Google توفيره ليعمل بشكلٍ سلس في نظام التشغيل Android P، مع الميزة APP Slices خلال العام 2018، أو حتى خلال التطبيقات الفورية المباشرة للعام 2017.

blank

الاتجاهات

عمل تطبيق الخرائط Apple Maps على مواكبة الميزات التي جاءت بها خرائط جوجل، إلا أن التحديثات الجديدة للنظام iOS، جعلت من خرائط أبل تقترب أكثر من المعايير الرائدة لدى جوجل في مجالات الخرائط، إلى جانب بعض الميزات الإضافية التي تعطي المعلومات المهمة لراكبي الدراجات كالارتفاع، الطرق المتاحة للدراجات، وما إلى ذلك، ويتوفر إصدار الخرائط من أبل في بعض المناطق فقط، مع الإشارة إلى سعي أبل الدائم إلى تحديث تطبيقات الخرائط خاصتها.

الترجمة

blank

أتاحت أبل لمستخدمي النظام iOS 14 ميزة الترجمة لجميع العبارات المكتوبة أو المنطوقة في تطبيق الترجمة Translate، بالإضافة إلى دعم الترجمة لصفحات الويب على متصفح Safari، بالضبط كما تعمل عليه ميزة الترجمة لدى هواتف أندرويد، مع اختلافٍ بسيط يتمثّل في عدد اللغات المتاحة للترجمة إذ أن أبل لم تدعم في تطبيقها أكثر من 11 لغة فقط ومن بينها اللغة العربية.

PICTURE-IN-PICTURE

التطبيق الأكثر تطوّراً في هواتف iPhone لهذا العام، والذي تمت إضافته لنظام Android 8.0 و كذلك إلى الأجهزة اللوحية iPad التي تعمل بنظام iOS 11، ويستخدم هذا التطبيق لتشغيل مقاطع الفيديو فوق التطبيقات المفتوحة الأخرى، كما أنه يدعم تشغيل مكالمات Face-Time، لمتابعة الدردشة دون فتح التطبيق FaceTime.

مراقبة كلمات المرور

بعد التحديث الأخير التي قامت جوجل نهاية العام الماضي، جاء متصفح Safari أيضاً بالميزات الجديدة التي شملت ميزة تنبيه كلمة المرور المتاح من قبل Chrome، والتي تقوم بإخبار المستخدمين عند اختراق كلمات المرور خاصتهم من قبل لصوص الانترنت وذلك وصولاً إلى بيانات المستخدمين واختراقها.

BACK TAP

blank

ضمت خيارات أبل الجديدة خياراً حديثاً للنقر المزدوج على زرٍ معيّن لفتح تطبيقاتٍ معينة أو القيام بالتقاط لقطة شاشة، على غرار الميزة التي جاءت بها Google لهواتف Pixel التي تعمل بالنظام Android 11، والتي استخدمت هذه الميزة مؤخراً لإلغاء قفل الهاتف أيضاّ.


أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0