مقارنة Galaxy S20 مع Galaxy S20 FE … أيهما يستحق الشراء؟

مقارنة Galaxy S20  مع Galaxy S20 FE … أيهما يستحق الشراء؟

بالتزامن مع هيمنة العلامات التجارية OnePlus و Xiaomi على أسواق الهواتف الذكية الرائدة بسعر معقول أرادت سامسونج حجز حصتها من المنافسة في هذا القطاع من خلال هاتفها الجديد Galaxy S20 FE ذو المواصفات العالية والسعر المقبول.

إذاً ما هي أهم الاختلافات بين الهاتفين الجديدين Galaxy S20 FE  و Galaxy S20 وعن أيّ الميزات يتخلّى FE في سبيل حصوله على لقب الهاتف الرائد ذي السعر المعقول، هذا ما ستتم الإجابة عليه في السطور القليلة القادمة.

من ناحية التصميم

يختلف الهاتفان Galaxy S20 FE  وS20 عن بعضهما في عدة نقاط، فيما يتشابهان في التصميم بالرغم من الفارق الكبير في النقطة السعرية لكلا الهاتفين.

blank
Galaxy S20 FE
blank
Galaxy S20

 حيث جاء الهاتف الأعلى S20 بالغلاف الزجاجيّ في الخلف مع إطارٍ من الألمنيوم، أما Galaxy S20 FE فقد استبدل المعدن بالإطار البلاستيكيّ، وبالتالي فإنه لن يظهر بنفس الجودة التي يمتلكها الهاتف النظير إلا أن الظلال المتدرّجة لهذا الغلاف قد منحته مظهراً جيداً نوعاً ما.

كما أفادت سامسونج أن مادة البولي كربونات للغلاف البلاستيكي تتميّز بكونها أكثر مقاومةً للتصدّعات من الغلاف الزجاجيّ.

أما عن أزرار الطاقة والتحكم في الصوت فلم تتلقّى أي تغييرٍ في أماكنها، مع الإشارة إلى افتقار كلا الهاتفين إلى مقبس السماعات.

وتشتدّ المنافسة بين الهاتفين من ناحية الشاشة، إذ يأتي الهاتف Galaxy S20 FE بشاشة من اانوع Super AMOLED بقياس 6.5 إنش، مقارنةً بشاشةٍ أصغر للهاتف S20 بقياس 6.20 إنش، ما يعني أن FE  يدخل سوق الهواتف الرائدة ذات الأسعار المعقولة من الباب العريض، إلا أنه لا بدّ من إجراء بعض التنازلات أيضاً، حيث أنه لتخفيض سعر الهاتف استبدلت الشركة المصنّعة الدقة  QHD المتوفّرة لشاشة S20 بالدقة Full HD+ في الهاتف الجديد Galaxy S20 FE ، كما تم تصنيع شاشة الأخير من الزجاج Gorilla Glass 3 مقابل Gorilla Glass 6 في الهاتف S20.

blank

ومع ذلك فقد كان لكلا الشاشتين القدرة على إنتاج معدّل التحديث نفسه 120 هرتز، وبالتالي تقديم ميزة العرض السلس للمستخدمين، كما وافق الهاتفان المعيار IP68 وبالتالي فهما مقاومان للماء والغبار، ويحتويان على مكبرات الصوت استيريو ومستشعرات البصمة الدمجة في الشاشة.

ومن الجدير بالذكر أن بعض المستخدمين يفضلّون استخدام مستشعر البصمات الأسرع والأكثر ضماناً لدى Galaxy S20 FE ، على نظيره الذي يعتمد على آلية فحص تموّجات البصمة في الهاتف العادي S20.

الميزات

يعمل كلا الهاتفين بشرائح بذات الشرائح Snapdragon 865 أو Exynos 990، حسب منطقة التصنيع، وقد تم إرفاق هذه الشرائح في الهاتف S20 بذاكرةٍ عشوائية بسعة 8 جيجابايت مع تخزينٍ داخليّ بسعة 128 جيجابايت.

أما الهاتف Galaxy S20 FE  فقد جاء بخيارين لذاكرة الوصول العشوائي 6 و8 جيجابايت، ع ذاكرةٍ داخلية تبلغ سعتها 256 جيجابايت، وهذا ما يجعله الهاتف الأنسب للمستخدمين الذين يفضّلون الحصول على مساحةٍ إضافية، علماً أنه لكلا الهاتفين فتحة مخصّصة لبطاقة التوسعة micro SD.

وقد تم تشغيل واجهة الاستخدام OneUI على الهاتفين، حيث تلقّت هذه الواجهة التحسينات الكبيرة في الفترة الأخيرة الماضية، وبالتالي فإن الأداء يتشابه إلى حدٍّ كبير بين كلال الهاتفين إن لم يكن متطابقاً تماماً.

blank

وقد وعدت سامسونج هذه الهواتف بثلاثة تحديثاتٍ متتابعة لنظام أندرويد، الأمر الذي يهتم له الكثير من المستخدمين المحترفين.

وبالنظر إلى إعداد الكاميرا، نجد أنه لكلا الهاتفين الكاميرا الرئيسية ذات الدقة 12 ميجا بكسل، كما تأتي العدسة فائقة العرض بنفس مقدار الدقة.

فيما نلاحظ أن الاختلافات بدأت في الظهور ضمن هذا النطاق، حيث يحتوي الهاتف S20 مستشعر التقريب الهجين x3، بدقة 64 ميجا بكسل، في حين يضمّ الهاتف Galaxy S20 FE  مستشعراً نظيراً بدقة 8 ميجا بكسل وينتج التقريب البصري x3.
أما بشأن الفيديو فإن Galaxy S20 FE يفتقر في واقع الحال إلى مستوى الدقة 8K.

blank

ويوفّر لنا الهاتف S20 بطاريةً متوسطة بسعة 4000 ميللي أمبير، وهذا ما يجعلنا نتمكّن من الاستمرار في العمل لمدةٍ تصل إلى 6 ساعات مع إبقاء الشاشة قيد التشغيل، بينما يحتوي الهاتف Galaxy S20 FE على البطارية الأكبر بسعة 4500 ميللي أمبير، ما يعني حصوله على مدة التشغيل الأطول، خاصةً وأن دقة الشاشة لهذا الهاتف تأتي بمستوى أدنى مقارنةً بنظيرتها في الهاتف S20.

ومع هذا فقد تم تزويد بطارية S20 بشاحنٍ سريع يعمل بقوة 25 واط، فيما اقتصرت سامسونج على منح الهاتف Galaxy S20 FE الشاحن السلكي الذي يعمل بقوة 15 واط، مع الإشارة إلى أن كلا الهاتفين يدعمان الشحن اللاسلكي بقوة 15W.

الخلاصة

تم اختصار جميع الميزات الرئيسية المرغوبة من قبل المستخدمين في الهاتف Galaxy S20 FE  مع ضرورة إجراء بعض التعديلات التي تتناسب مع تخفيض سعر الهاتف كالتقليل من دقة الشاشة مثلاً أو إرفاق الهاتف بشاحنٍ بطيء، وسحب الميزة التي تتعلق بتصوير الفيديو بدقة 8K فيم كان للهاتف S20 الخيارات الأفضل في المجالات المذكورة سابقاً إلا أنه لم يتلقّى تفضيل المستخدمين بسبب سعره المبدئيّ المرتفع إذ يتوفر الهاتف S20 مع سعرٍ يبلغ 1000 دولار تقريباً، إلا أن هذا الحدّ قد انخفض مع الوقت إلى أن وصل إلى 550 دولار حالياً. بينما يتوفر Galaxy S20 FE  منذ بداية إصداره بسعر 700دولار.


أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp