ما هي أبرز المخاطر الأمنية المحتملة التي تهدّد الهواتف الذكية ؟

ما هي أبرز المخاطر الأمنية المحتملة التي تهدّد الهواتف الذكية ؟

لقد سمعنا جميعًا عن مخاطر الفيروسات والمتسلّلين التي تخترق أجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة الكمبيوتر المنزلية ولكن الآن أصبحت هواتفنا المحمولة ضحية محتملة أيضًا، قد يكون لديك برامج ضارّة أو برامج تجسّس على جهازك دون أن تعلم بذلك للأسف، لذا إذا كنت تشعر بالفضول حيال ماهية المخاطر المحتملة التي تهدّد الهواتف الذكية، فقد أوضحنا أدناه بعضًا من أشهر التهديدات التي تستهدف الهواتف الذكية مما قد يساعدك في معرفة المخاطر وحماية نفسك قدر الإمكان.

البرامج الضارّة وبرامج التجسّس

لا يهم ما إذا كنت قد حافظت على حاسوبك بعيدًا عن التهديدات المحتملة فعند الحديث حيال الامن الرقمي فإنّك لست أكثر أمانًا من أضعف نافذة لديك، لذا حتى تكون آمن تمامًا عليك الحفاظ على جميع أجهزتك آمنة قدر الإمكان، يمكن اكتشاف بعض تهديدات الأمن السيبراني للأجهزة المحمولة، مثل اكتشاف البرامج الضارة وإزالتها بسهولة باستخدام التطبيقات المناسبة، حيث تعد البرامج الضارّة أحد أكثر التهديدات الإلكترونية شيوعًا للأجهزة المحمولة لأنها تهدف إلى سرقة بياناتك وإتلاف الهاتف وقد تفقد معلوماتك الشخصية والمعلومات المصرفية إذا لم تكن حريصًا بما فيه الكفاية.

والجدير بالذكر هنا أنّ برامج التجسّس يمكنها الوصول إليك وإلى بياناتك بشكل أسرع وأكثر فعّالية من مخترق في مكان ما حول العالم يحاول الوصول إلى حاسوبك، فهي برامج مُثَبّتة على الهاتف يمكنها الوصول إلى جميع التفاصيل ببساطة.

اختراق Wi-Fi وتسرّب البيانات

تبدو شبكة Wi-Fi المجانية رائعة جدًا حيث توفّر العديد من الأماكن العامة خدمة الواي فاي المجانية مثل المقهى المحلي أو المتجر متعدّد الأقسام، ومع ذلك هل تعلم أن خدمة الواي فاي المجانية هي على الأرجح غير آمنة؟ هذا يعني أنه يمكن اختراق أي شيء تفعله عندما تكون متصلاً بشبكة Wi-Fi المجانية بسهولة.

هل هناك طريقة للتغلّب على ذلك؟ نعم هنالك، حيث من الأفضل بالنسبة للمستخدمين أن يقوموا باستخدام شبكة Wi-Fi المجانية فقط للتصفح العام، لا تدخل إلى البنوك الشخصية، ولا تقترب من بياناتك الحسّاسة خلال هذا الوقت، إضافًة إلى المخاطر المحتملة عبر شبكة Wi-Fi التي تهدّد البيانات الخاصة قد يكون المستخدمين عرضة لتسرّب البيانات عبر مواقع الويب والتطبيقات المُثَبّتة، حيث لا أحد يقرأ الأذونات عند النقر فوق “السماح” ولا أحد يعلم تمامًا ما هو مقدار الصلاحية التي حصلت عليه هذه المواقع والتطبيقات، لذا من الأفضل بالنسبة للجميع أن يقرأ التفاصيل في البداية والتفكير بها جيدًا وعدم منح الصلاحية إلّا لمن يستحقّها فعلًا، هذه التطبيقات ليست تطبيقات تم تنزيلها من مواقع غير قانونية، ولكن يمكن أن يكون الكثير منها قد تم تثبيته من Google Play الرسمي أو Apple App Store، ولكن عندما نمنح هذه التطبيقات سماحية وصلاحيات كبيرة يمكنها سرقة البيانات أو استخدام الهاتف للتعدين الرقمي لذا من الضروري جدًا الانتباه جيدًا قبل تثبيت التطبيقات.

مخاطر أخرى

تعتبر الأمثلة المذكورة أعلاه من أكثر المخاطر المحتملة التي يمكن أن تهدّد الهواتف الذكية ولكن هناك مخاطر أخرى شائعة جدًا مثل:

  • التصيّد الرقمي.
  • فيروس الفيدية.
  • Network mirroring والتي تعني الحصول على نسخة من الحزم المُرسلة.
  • الهندسة الاجتماعية.

أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp