كيفية استرجاع حساب انستقرام في حال حذفه أو تعطيله أو حتى اختراقه

كيفية استرجاع حساب انستقرام في حال حذفه أو تعطيله أو حتى اختراقه

يعد انستقرام أحد أشهر تطبيقات التواصل الاجتماعي في العالم، وقد يكون فقدان الحساب الشخصي على انستقرام أمراً مزعجاً لدى البعض، فقد يؤدي ذلك إلى فقدان بعض الصور أو مقاطع الفيديو القديمة التي تمت مشاركتها على Instagram بشكلٍ نهائي، وقد يستغرق استرجاع الحساب عدة أيام أو حتى عدة أسابيع في بعض الأحيان.

ويمكن القول أن استرجاع الحساب المفقود على Instagram ليس أمراً صعباً وإنما يتم بعدة طرق سيتم تفصيلها في هذا المقال.

بدايةً لماذا يتم تعطيل بعض حسابات انستقرام ؟

في الواقع هناك عدة أسباب تكمن وراء تعطيل حسابات Instagram ومن دون سابق إنذار، بحيث تعلمنا الرسالة المنبثقة عند تسجيل الدخول إلى الحساب أنه قد تم تعطيل الحساب مسبقاً.

وتختلف هذه الرسالة تماماً عن الرسائل الاعتيادية التي تطلب منا تصحيح كلمة المرور أو اسم المستخدم، وقد يتم حل مثل هذه الإشكالات أحياناً من خلال إعادة إدخال بريدك الالكتروني أو رقم الهاتف الخاص بك لإعادة تعيين كلمة المرور من جديد ويتم استرجاع الحساب خلال دقائق، ما لم يكن حسابك قد تعرّض للاختراق.

مع العلم أن تطبيق Instagram لا يقدم المعلومات الدقيقة حول أسباب تعطيل الحساب، وإنما يوضح فقط أن فقدان الحساب ناتج فقط عن النتهاك شروط المجتمع، أو شروط الاستخدام.
وبشكلٍ عام تكون هذه الأمور تتعلق أحياناً بنشر أعمال غير قانونية، أحاديث الكراهية، أو حتى العري وتصوير العنف.
ومع تكرار مثل هذه المنشورات فقد يؤدي ذلك إلى إلغاء حسابات المستخدمين بشكلٍ نهائي مع فقدان الإمكانية على استعادتها. وقد تستغرق عملية استعادة الحساب عدة أيام في حال تم تعطيل الحساب.

كيفية استعادة حساب انستقرام في حال تعطيله

عندما تأتيك رسالة تبين تعطيل حساب Instagram فعليك أولاً “معرفة المزيد” وهو الخيار الأول الذي يقدّمه التطبيق، ومن ثم ستحصل على بعض الإرشادات لاستعادة حساب Instagram الخاص بك على الرغم من وجود بعض الطرق الأخرى لعملية الاسترداد بلحظات.

وعليك القيام بتشغيل إرشادات التطبيق ولكن يجب أن تضع في الحسبان ضرورة اجتياز عملية “الاستئناف”، حيث أنه عند توضيح إيقاف الحساب عن طريق الخطأ، لن تتمكن من استعادة الحساب بالتعهد بعدم فعل مثل هذه الأشياء مجدداً، وإنما عليك إرسال التعهد على الصفحة الرسمية لانستغرام، وملء الحقول المطلوبة والضغط على إرسال لمراجعة طلبك.

وعليك توخي الحذر لتجنب الاعتذار حيث يطلب منك حيال ذلك إرسال صورة شخصية، للتحقق من الهوية.

ويمكنك تكرار عملية الاستئناف، حتى تتمكن من الحصول على طريقة للاستعادة بخيارات أكثر سهولة.

وفي حال عدم قيامك بأي شيء ينافي قواعد التطبيق فلن تستغرق استعادة الحساب أكثر من بضعة أيام للحصول على رد للطلب الذي قمت بتقديمه.

كيفية إعادة تنشيط حساب انستقرام

قبل بضع سنوات قامت انستقرام بإضافة خيار إلغاء تنشيط الحساب الشخصي عندما تحتاج إلى إمضاء فترةٍ ما دون تطبيقات التواصل الاجتماعي، بحيث يمكنك القيام بإلغاء التنشيط عن طريق متصفح الهاتف المحمول نفسه (وليس التطبيق) ولكن هذه الطريقة سوف تؤدي إلى إزالة كل المحتوى الخاص بك كما لو تم حذف الحساب تماماً.

ومع ذلك سيكون من السهل إعادة تنشيط الحساب وكل ما عليك فعله هو تسجيل الدخول من جديد على أي جهاز آخر يحوي Instagram ومن ثم ستتم استعادة الحساب تلقائياً.

وقد تحتاج إلى الموافقة على أي شروط وقوانين جديدة تم وضعها منذ فترة مغادرتك Instagram.

كيفية استعادة حساب انستقرام مخترق

في الواقع إن حسابات Instagram تعد من الحسابات المفضلة لدى المخترقين، فقد يبحث المخترق عن الوصول إلى الحسابات الخاصة، لبيع اسم المستخدم مثلاً أو سرقة التفاصيل الشخصية لأهدافٍ شخصية.

وفي حال الشك بأن حسابك قد تم اختراقه عليك اتخاذ الإجراءات اللازمة في أسرع وقتٍ ممكن، حيث يزيد الضرر الذي يلحقه بك المخترق كلما زادت مدة وصوله لحسابك الشخصي.

وأول ما عليك فعله هو التحقق من البريد الالكتروني الذي يفيد بأنه قد تم تغيير البريد الالكتروني المرتبط بحسابك على Instagram، حيث أن هذه الطريقة تعد الطريقة الأسهل لدى المخترقين للاستيلاء على حسابك، وفي حال تمكّنت من الحصول على البريد الالكتروني الجديد يمكنك إعادة استعادة الحساب بعكس الاختراق السابق.

وفي حال لم تتمكن من الحصول على البريد الالكتروني الجديد فهناك خيارات لإصلاحه من خلال طلب رابط تسجيل الدخول ليتم إرساله إلى هاتفك الشخصي، بدلاً من البريد الالكتروني الخاص بالمخترق.

ثم عليك الضغط على خيارات شاشة تسجيل الدخول سواءً Get help signing in  للهواتف التي تعمل بنظام أندرويد أو Forgot password  للهواتف التي تعمل بنظام iOS ومن ثم عليك إدخال رقم الهاتف الخاص بك، لإرسال رابط تسجيل الدخول المؤقت، وعليك بعد ذلك اتباع التعليمات لاستعادة الوصول إلى حسابك من جديد.

وعند استعادة حسابك عليك تغيير كلمة المرور الخاصة مباشرةً وإلغاء سماحية الوصول لأي تطبيق من تطبيقات الطرف الثالث.

وفي حال فشل كل الطرق السابقة في استعادة الحساب عليك التبليغ أن حسابك قد تم اختراقه لاستعادة الوصول إليه من جديد.

كيفية الإبلاغ عن حساب انستقرام مخترق

  1. بدايةً عليك الضغط على مساعدة تسجيل الدخول Get help signing في واجهة الدخول للحساب لأنظمة أندرويد أو Forgot Password  نسيت كلمة المرور لأنظمة iOS.
  2. في نظام أندرويد فقط عليك إدخال اسم المستخدم وعنوان البريد الالكتروني، أو رقم الهاتف والضغط على التالي Next.
  3. ثم الضغط على “احتاج إلى المزيد من المساعدة” Need more help وتتبّع بعدها التعليمات التي تظهر على الشاشة.

وقد تحتاج إلى إرسال صورة الهوية الشخصية للتحقق من الهوية. ولتقليل حالة الاختراق للحساب عليك التأكد من تشغيل المصادقة الثنائية، في أقرب وقت.

هل يمكن استعادة حساب انستقرام محذوف؟

في حال قيامك أو قيام أحد الأشخاص بحذف حسابٍ معين على انستقرام فلن يمكنك استرجاع الحساب نهائياً، ولهذا السبب عليك التحفّظ في إعطاء معلومات تسجيل الدخول لأيٍّ كان.

وعلى الرغم من عدم القدرة على استعادة أي حساب محذوف إلا أنه بإمكاننا إنشاء حساب جديد باستخدام نفس عنوان البريد الالكتروني أو رقم الهاتف نفسه، ولكنك لن تتمكن من استخدام نفس اسم المستخدم أو استرداد الصور أو المتابعين أو المنشورات التي سبق حذف الحساب المتعلق بها.