كيفية استخدام ChatGPT لكتابة السيرة الذاتية CV ؟

كيفية استخدام ChatGPT لكتابة السيرة الذاتية CV ؟

أصبح الحصول على مقابلة شخصية أكثر صعوبة من أي وقت مضى، وذلك بفضل سوق العمل شديد التنافس. لذلك إذا كنت تتطلع إلى التميز بين الحشود، فربما تكون السيرة الذاتية القوية واحدة من أفضل الطرق لتكوين انطباع أولي قوي عنك، ولكن كيف تبدو السيرة الذاتية المثالية؟ بالإضافة إلى سرد مهاراتك وإنجازاتك فالأمر يحتاج أيضاً إلى عرض يتناسب مع الدور الذي تتقدم إليه، إذ قد تبدو هذه مهمة شاقة ولكن هناك أخبار جيدة لك، حيث يمكن لـ ChatGPT كتابة سيرتك الذاتية وحتى تخصيصها لأصحاب عمل معينين وإليك الطريقة.

 كيفية استخدام ChatGPT لكتابة السيرة الذاتية

لبدء استخدام ChatGPT، اتبع الخطوات التالية:

  •  انتقل إلى موقع ChatGPT الإلكتروني.  
  • قم بالتسجيل للحصول على حساب أو تسجيل الدخول.
  • بمجرد تسجيل الدخول، ابحث عن مربع الدردشة في أسفل الشاشة، إذ هذا هو المكان الذي ستخاطب فيه روبوت المحادثة.

 في هذه المرحلة يمكنك توجيه ChatGPT إلى “كتابة سيرة ذاتية”، ولكن بدون وجود أي تفاصيل أخرى، حيث سيكون من الصعب تقديم أي شيء مفيد لك، ولحسن الحظ يمكننا إصلاح هذه النقطة الأخيرة بسهولة تامة.  

تصبح روبوتات الدردشة AI أكثر فائدة عندما يكون لديهم المزيد من المعلومات للعمل معها. ولجعل ChatGPT أكثر فاعلية في كتابة سيرتك الذاتية ما عليك سوى تقديم بعض المعلومات الأساسية عن نفسك. 

ومع ذلك يمكننا المضي قدماً خطوة واحدة وإنشاء سيرة ذاتية كاملة مصممة خصيصاً لاحتياجاتك بدلاً من تقديم مجرد نموذج عام. وفيما يلي بعض النصائح حول كيفية توجيه ChatGPT لكتابة السيرة الذاتية المثالية.

لإنشاء السيرة الذاتية القوية في دقائق باستخدام نماذج مخصصة يمكنك زيارة الموقع التالي

 امنح ChatGPT مزيداً من التفاصيل عن نفسك

 كما ذكرنا ستجد أن ChatGPT يعمل بشكل أفضل عندما يكون لديه معلومات للعمل عليها، فعلى سبيل المثال يحتوي نموذج المطالبة التالي على تفاصيل كافية حول معلم افتراضي نريد إنشاء سيرة ذاتية مخصصة له.

“الرجاء إنشاء سيرة ذاتية. أنا مدرس ابتدائي ذو خبرة ولدي أكثر من خمس سنوات من الخبرة في تدريس الرياضيات لصفوف مختلفة، ولقد أنشأت برنامجاً جديداً للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة،  كما عملت عن كثب مع الإدارة لتطوير منهج جديد بشكل كامل لهؤلاء الطلاب، وقد كان البرنامج ناجحاً للغاية، وأحرز الطلاب تقدماً كبيراً في تطورهم الأكاديمي والاجتماعي. كما توليت أيضاً أدواراً قيادية داخل مدرستي، وقد عهدني الطلاب وزملائي المعلمين كموجه، وأخيراً كنت مسؤولاً مهماً عن التنوع والشمول في مؤوسستي.”

وكما ترى في لقطة الشاشة أعلاه يقوم ChatGPT بتنسيق وهيكلة هذه النقاط بشكل صحيح وبطريقة تجعلها منطقية كسيرة ذاتية، كما أنها غيرت من اللغة قليلاً لتتلاءم مع اللهجة الرسمية.

 أخبر ChatGPT بالوظيفة التي تفكر فيها

 سواء كنت تتطلع إلى الانتقال بين الشركات أو الانتقال من صناعة إلى أخرى، يجدر بك إخبار ChatGPT بما تريد التقدم للحصول عليه بشكل دقيق. فإذا كانت لديك وظيفة معينة ترغب بها، يمكنك إذاً نسخ ولصق بعض أقسام القائمة لديك لإضافة سياق إضافي، حيث يمكن لـ ChatGPT بعد ذلك إنشاء سيرة ذاتية تتماشى مع توقعات صاحب العمل المستهدف.

 فعلى سبيل المثال في لقطة الشاشة أعلاه، تم نسخ قسم المسؤوليات في القائمة وطُلب من chatbot أن يصمم سيرة ذاتية وفقاً لذلك، حيث يفضل تجنب نسخ قوائم الوظائف الكاملة لأنك قد تصل إلى الحد الأقصى لعدد الأحرف المسموح به في ChatGPT.

 اطلب تعديلات تشعرك بالرضا

إن استخدام ChatGPT يشبه إلى حد كبير البحث عن المعلومات على الإنترنت، بمعنى أنك قد لا تحصل دائماً على ما تبحث عنه. ففي الواقع من شبه المؤكد أن إنشاء سيرة ذاتية مثالية سيتطلب بعض التجربة إضافةً إلى وجود احتمالات خطأ ممكنة، ولكن يمكنك تسريع العملية من خلال إخبار ChatGPT بما يعجبك وما لا يعجبك في نتائجه.  فعلى سبيل المثال إذا كانت السيرة الذاتية التي نتجت تبدو رسمية للغاية، فما عليك سوى كتابة رسالة متابعة تطلب فيها أسلوب غير رسمي، وبالمثل يمكنك أن تطلب منه التوسع في أجزاء معينة تريد التركيز عليها.

طالب بالتحديثات

 إذا كانت لديك بالفعل سيرة ذاتية تحتاج إلى تحديث يمكنك نسخ ولصق سيرتك الذاتية الحالية كموجه إدخال ومن ثم تطلب من chatbot تحديثها لك، فمثلاً يمكنك ذكر المسمى الوظيفي الحالي والمسؤوليات المدرجة ومن ثم طلب إنشاء إدخال خبرة عمل جديد بناءً على تلك المعلومات من ChatGPT، كما يمكن أن يعمل ChatGPT أيضاً على تقديم اقتراحات حول كيفية تحسين السيرة الذاتية الحالية.  

وأخيراً إذا كنت قد أعددت سيرتك الذاتية بالفعل، فلا تنس أن ChatGPT يمكنه أيضاً اكتشاف الأخطاء النحوية وتصحيحها.

الخطوات النهائية

بمجرد أن تكون راضياً عن نتائجك، ستحتاج إلى تصدير السيرة الذاتية من ChatGPT، وهنا ما عليك سوى تحديد النص ولصقه في برنامج معالجة الكلمات، حيث يقدم كل من محرّر مستندات Google و Microsoft Word قوالب مصممة مسبقاً للسير الذاتية، والتي يمكنك استخدامها كنقطة بداية.

وبمجرد الانتهاء من سيرتك الذاتية، فكر في استخدام ChatGPT لإنشاء مقدمة الخطاب أيضاً، حيث يفحص العديد من مسؤولي التوظيف HR طلبات المتقدمين بناءً على مقدمة خطاباتهم، لذلك من المهم ترك انطباع أولي جيد.


أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp