كل ما تريد معرفته عن هواتف سامسونج الجديدة Note 20 Ultra و Note 20

كل ما تريد معرفته عن هواتف سامسونج الجديدة Note 20 Ultra و Note 20

في شهر آب/ أغسطس من كل عام، تقوم الشركة المصنّعة سامسونج بالإعلان عن هواتفها الرائدة الجديدة التي تتبع للسلسلة Note، ليتم في هذه السنة إصدار الهاتفين Galaxy Note 20 Ultra و Galaxy Note 20 حيث أنهما يأتيان بشكل مطور من حيث الهاردوير ونظام التشغيل والمواصفات القوية فعليّاً.

نظرة سريعة على الهاتفين Note 20 Ultra و Note 20

أعلنت سامسونج عن هذين الهاتفين بتاريخ 5 من شهر أغسطس الجاري، ليأتيا كأفضل هواتف سامسونج الحالية من حيث الأداء وهيكليّة التصميم، حيث يمتلك هذان الهاتفان المواصفات المميّزة التي تشتمل على الشاشة الضخمة، التصميم الاحترافيّ، نظام الكاميرات المتعددة، وإمكانية توفير الطاقة، والعديد من المواصفات الرائدة الأخرى بما فيها إرفاق الهاتف بقلم S Pen الذكيّ.

ويتوفر الهاتف Note 20 Ultra بثلاثة ألوان تشمل تدرّجات اللونين الأبيض والأسود بالإضافة إلى اللون Mystic Bronze، فيما يأتي الهاتف Note 20 بألوانه المتدرّجة التي تشمل الأسود، البرونز والأخضر المتدرّج.

ويمكننا وضع هذين الهاتفين في إطار المنافسة مع iPhone XS Max ، LG V60 ، OnePlus 8 Pro ، السلسلة Samsung Galaxy S20 وغيرها من الهواتف الرائدة الأخرى، كما أن هذين الهاتفين في الواقع ليسا مخصّصين للأشخاص الذين يفضّلون السعر المتوسط، أو أولئك الذين لا يحتاجوا الحجم الكبير للهاتف، أو استخدام الأقلام الذكية، أو حتى إمكانيات الأداء الفائق ، أو أنظمة التشغيل الأبسط، وإنما لمحبي التميز والأداء الأفضل.

ما الجديد في الهاتف Galaxy Note 20

blank

حظيت هواتف السلسلة Galaxy Note بالكثير من الشهرة، بالرغم من علامات الفشل التي اصطفّت حول الهاتف الأساسي لهذه السلسلة، نظراً لحجمه الكبير للغاية، إلا أنه لقي الكثير من التشجيعات من قبل المستخدمين، لتسير على ركبه الشركات المصنّعة الأخرى، فعندما طرحت سامسونج الهاتف Note 7 شهدت موجة من الانتقادات والفشل في هذا الهاتف، فيما حظي الهاتف اللاحق له Note 8 بالكثير من ملاحظات التشجيع والتأييد.

 وقد قامت الشركات المصنّعة على اختلافها بتوفير إحدى المواصفات الحديثة التي تتمثل في الحجم الكبير لشاشات الهواتف، البطاريات الضخمة، نظام التصوير عالي الدقة، ووحدات المعالجة المتقدّمة، في حين جمعت سامسونج هذه المواصفات مجتمعةً في هاتفٍ واحد في السلسلة Note.

بالنسبة للإصدار الأخير، فقد تم صنع الهيكل الخارجي للهاتفين من معدن الألمنيوم والزجاج Gorilla Glass للواجهة الأمامية للهاتف، وقد تم تخصيص الزجاج Gorilla Glass Victus الجديد للهاتف المتطوّر Note 20 Ultra فيما اقتصر الهاتف Note 20 على الزجاج Gorilla Glass 6، أما الجهة الخلفية فقد تم صنعها من مادة الجلاستيك glasstic (البلاستيك اللامع) بالنسبة للهاتف Note 20 فيما اعتمد Ultra على الزجاج Gorilla لغلافه الخلفي.

ومن حيث السماكة فيأتي الهاتف الأصلي بسماكة 8.3 مم فيما بلغت سماكة الهاتف Ultra المقدار 8.1 مم فقط.

أما بالنسبة إلى شاشات العرض فقد جاءت بحجم 6.9 و6.7 للهاتفين Ultra وNote 20 على الترتيب، ما يعني أنها تكسب الهاتف الحجم الأكبر من أي هاتفٍ سلفٍ آخر، وقد حصل الهاتف Ultra على شاشةٍ أكثر حدة وتنتج معدل التحديث الأسرع 120 هرتز، مع مستوى الدقة WQHD+، كما أن التقنية Super AMOLED 2 كفيلةٌ في تأمين التباين العالي والألوان المشبعة الغنيّة لكلا الهاتفين.

ويعمل الهاتفان بشرائح المعالجة Snapdragon 865 Plus الإصدار المحسّن من الشرائح 865 الأصلية، والذي يسعى إلى تحقيق الإنجازات الأفضل على مستوى سرعة التشغيل (بالنسبة لمنطقتنا فالأجهزة ستأتي بالشرائح Exynos 990 من سامسونج التي تقدم أداء متقارب، إلا أن Snapdragon أفضل بالتأكيد) في حين أتيح لكلا الهاتفين المجالات ذاتها لسعة التخزين وذاكرة الوصول العشوائية، إذ تم تزويد الهاتف Note 20 في مجال التخزين الدائم الذي يتراوح ما بين 8 و128 جيجابايت، مع 12 جيجابايت من الذاكرة العشوائية، فيما تم دعم الهاتف Ultra بسعة التخزين الدائم 128/512 جيجابايت مع إمكانية توسيع هذه الذاكرة بواسطة بطاقات الذاكرة micro SD.

blank

وبعد المشاكل التي واجهتها أنظمة الكاميرا في هواتف السلسلة S20 عملت سامسونج على إصلاح الأمر مع Note 20 Ultra ليحتوي المستشعر الرئيسي الذي يعمل بدقة 108 ميجا بكسل، مدعوماً بمصفوفة التركيز IR، مع كاميرا التقريب بدقة 12 ميجا بكسل، والتي تقوم بتحقيق التقريب البصري بنسبة x5، وأخيراً مع 12 ميجا بكسل للكاميرا العريضة.

فيما تم اختصار مستويات الدقة مع الهاتف الأصلي Note 20 ليحتوي المستشعر الرئيسي بدقة 12 ميجا بكسل، وكاميرا التقريب ذات الدقة 64 ميجا بكسل، مع 12 ميجا بكسل للعدسة العريضة.

ويشترك كلا الهاتفين بدقةٍ واحدة لكاميرا السيلفي والتي بلغت 10 ميجا بكسل.

أما جديد القلم S Pen فقد تمثّل في توفير المزيد من الدقة العملية وذلك بفضل التحسين الذي طال مستويات الضغط، الأمر الذي جعل استخدام القلم يشابه عملية الكتابة على الورق.

كما تم تحسين التطبيق Samsung Notes وصولاً إلى عمليات المزامنة الجيدة والسهلة ما بين الهاتف والهواتف الأخرى، الأجهزة اللوحية، وحتى أجهزة الحواسيب، كذلك وقد أصبح هذا التطبيق قادراً على تصحيح النصوص العشوائية، بطريقةٍ سهلة ودقيقة، بالإضافة إلى إمكانياته الجيدة مع ملفات PDF حيث أنه يقوم بالتركيز على النص لتمييزه بأسلوبٍ سهلٍ وبسيط.

وأخيراً يمكننا تفعيل الإيماءات التي يمكن استخدامها بواسطة القلم والتي يبلغ عددها أربعة إيماءات تستخدم لتحقيق التفاعل مع التطبيقات المختلفة ومحتويات الهاتف Note 20، كتخطي مسار الموسيقى على سبيل المثال، أو حتى الانتقال إلى الشريحة التالية في العروض التقديمية.

كما يمكن لهواتف السلسلة Note تسجيل الملاحظات الصوتية، كذلك ويؤدي النقر على ملاحظةٍ مكتوبة في الانتقال إلى الملف الصوتي المرتبط معها مباشرةً، ويمكننا بالطبع تفعيل واجهة الاستخدام الفعّالة DeX لاسلكياً، الأمر الذي يتيح لنا مشاركة محتوى شاشة الهاتف مع شاشات العرض الأخرى دون استخدام الأسلاك.

كما يمكن لمستخدمي الهاتف Note 20 الوصول إلى أجهزة الحواسيب خاصتهم عبر الهاتف كذلك ويمكن الوصول إلى تطبيقات الهاتف مباشرةً من جهاز الحاسب، الميزة التي تسمح لنا بإرسال الرسائل، وإدارة الإشعارات، مزامنة الصور وإجراء المكالمات الهاتفية عبر الحاسب.

كما أفادت سامسونج أن مستخدمي Note 20 سيتمكّنون مستقبلاً من تشغيل التطبيقات المتعددة في آنٍ معاً، ما يسمح للاعبين بتشغيل أكثر من مئة لعبة على التطبيق  Xbox Game Pass، كما جاء الهاتف Ultra بميزة تشغيل معزّزات المحتوى للألعاب، بالإضافة إلى تحسين الاستجابة اللمسية إلى المقدار 240 هرتز، وصولاً إلى تجربةٍ أفضل في الألعاب.

أخيراً، يمكن للهاتفين Note 20 و Note 20 Ultra دعم شبكات الجيل الخامس 5G، في بعض المناطق فقط في العالم دون المناطق الأخرى.

مقارنة ما بين الهاتفين Note 20 و النسخة السابقة Note 10

blank

بدايةً احتوى الهاتف Note 10 Plus شاشة Infinity-O، بحجم 6.8 إنش، لتوفر للمستخدمين  الدقة 3040 في 1440 بكسل، مع تقنيات HDR10+، بمعدّلٍ يبلغ 498 بكسل في الثانية، كما قدّمت هذه الشاشة معدل التحديث 60 هرتز، في المقابل جاء الهاتف Note 20 Ultra بشاشةٍ أكبر يبلغ قياسها 6.9 إنش، ومعدل التحديث الأعلى 120 هرتز، وعليه فإن الهاتف الأخير ترافق مع تجربة العرض الأفضل، التي يطمح لها اللاعبون.

وأحد أكبر الانتقادات التي تعرّض لها الهاتف Note 10 Plus هو اقتصاره على العمل بشرائح Snapdragon 855 القياسيّة، وليست المطورة 855 Plus، بينما لاحظنا أن سامسونج كانت قد اختارت الشرائح المتقدّمة Snapdragon 865 Plus للهاتف Note 20 تجنّباً لوقوعها بنفس الخطأ السابق، وهذا ما أدى إلى وصول الهاتف الجديد 20 إلى مستويات الأداء الأفضل، إلا أن الشركة المصنّعة اعتمدت نفس المكونات لذاكرتي العمل العشوائي والتخزين الدائم.

blank

وقد تم تحسين البطارية مع الأجيال الحديثة للهواتف بمقدار 200 ميللي أمبير، وقد يبدو هذا الكم محدوداً نوعاً ما إلا أن كفاءة الشرائح 856 Plus أثبتت للمستخدمين قدراتها في إدارة الطاقة بشكلٍ جيد لتجنّب استنزاف البطارية.

وبالرغم من إجراء المقارنات السابقة بسهولةٍ تامّة إلا أنه لا يمكننا فعلياً القيام بمقارنة نظامي الكاميرا حيث أنهما يختلفان عن بعضهما تماماً، ولعل التغيير الأكبر في هذا المجال هو الصعود في دقة الكاميرا الرئيسية إلى الحدّ 108 ميجا بكسل، وبالتالي فإن هذا التحسين ستتم مقابلته في الزيادة الكبيرة لمستوى الدقة، مع إضافة التركيز IR، والقدرة على تصوير الفيديو بدقة 8K، بدلاً من اقتصار هذا المقدار ب4K في الهاتف Note 10.

وقد أصلحت سامسونج المشاكل التي ظهرت حول زر الطاقة لتنقل أخيراً زر الطاقة إلى الحافة اليمنى للهاتف، مع العلم أننا لن نرى هناك زراً مخصّصاً للمساعد Bixby.

أهم الفروقات ما بين Note 20 وNote 20 Ultra

لا تدور الفروقات حول حجم الهاتفين وحسب، وإنما سنجد الاختلافات الكبيرة بينهما على مختلف الأصعدة، لا سيما في نقطة السعر.

ولدراسة الفروقات على مستوى الشاشة يمكننا القول أن شاشة الهاتف Ultra تعمل بالدقة WQHD+، بقياس 6.9 إنش، بمعدل التحديث 120 هرتز والأبعاد 19.3:9، فيما تنخفض المواصفات مع شاشة Note 20 لتقتصر على الحجم 6.7 إنش، ومعدل التحديث 60 هرتز، بأبعادٍ تبلغ 20:9، مع الإشارة إلى إخفاء سامسونج السبب وراء اختلاف نسبة الأبعاد لكلا الشاشتين.

blank

يشترك هذين الهاتفين في شرائح المعالجة، بينما قد نجد في بعض المناطق أن سامسونج لا تزال تعتمد المعالجات Exynos في تصنيع الهواتف، في حين أنها قامت بتبديل السعات لذاكرة الوصول العشوائية والذاكرة الداخلية، حيث تقدّم الهاتف Note 20 Ultra بخيارات التخزين 12جيجابايت إلى 512 جيجابايت، في حين تم الحدّ من هذا المجال الكبير في الهاتف Note 20 ليقتصر الأمر على المجال ما بين 8/128 جيجابايت، أما ذاكرة الوصول العشوائية فلم يتم تبديلها عن المقدار 8 جيجابايت فإنها بذلك لا تزال قادرةً على تشغيل هاتفٍ حديث من أندرويد مع دعم الألعاب بشكلٍ جيد، وما تبقى من الحديث في هذا المجال هو أن Note 20 Ultra دعم استخدام بطاقات الذاكرة micro SD بينما لم يستطع Note 20 ذلك.

ومن ناحية البطارية، نجد أن Note 20 اعتمد في تشغيله على بطاريةٍ تبلغ سعتها 4300 ميللي أمبير، بينما أضافت سامسونج للهاتف Note 20 Ultra بطاريةً أكبر بسعة 4500 ميللي أمبير، وذلك لتكون أكثر قدرةً على دعم الشاشة الأكبر والدقة الأفضل ومعدل التحديث الأعلى.

ويختلف ترتيب الكاميرات الخلفية ما بين الهاتفين ليأتي بشكلٍ تتوضع فيه الكاميرا الرئيسية في الأعلى وتعمل بدقة 108 ميجا بكسل، إلى جانب بقية الكاميرات ذات الدقة 12 ميجا بكسل، 12 ميجا بكسل على الترتيب، فيما جاء الهاتف Note 20  بدقةٍ تبلغ 12 ميجا بكسل للكاميرا الرئيسية مع 64 ميجا بكسل و12 ميجا بكسل على الترتيب، كما اقتصر نظام الكاميرات في الهاتف Note 20 على مستشعرٍ رئيسي بحجم 0.8 ميكرون، بينما بلغ حجم المستشعر ذاته في الهاتف الأحدث Note 20 Ultra الحجم 1.8 ميكرون، في حين أن كليهما يعمل على إنتاج الصور الشخصية بواسطة كاميرا السيلفي والتي تعمل بدقة 10 ميجا بكسل، و تتمكن كاميرات الهاتف من تصوير الفيديو بدقة 8K، ضمن الوضع السينمائي بمعدل 24 إطارً في الثانية.

blank

وقد تم تغليف الهاتف Note 20 Ultra بطبقاتٍ زجاجية من الأمام والخلف مع إطار الألمنيوم بينهما، فيما تم استبدال الزجاج في الغلاف الخلفي للهاتف Note 20 إلى مادة الجلاستيك، التي تشبه الزجاج، وتساهم في زيادة مقاومة الهاتف للصدمات.

أخيراً، يمكن للهاتف Note 20 Ultra باستخدام الميزة UWB إجراء الاقتران السريع مع الهواتف الأخرى، الأمر الذي يمكّننا من استخدامه كمفتاحٍ رقميّ لقفل الشاشة في الهاتف الآخر، كما أننا مع هذه الميزة سنتمكّن من تبادل الملفات بسرعةٍ هائلة، الأمران اللذان افتقر لهما الهاتف Note 20 الأساسي فعليّاً.

أهم الأسئلة الشائعة حول الهاتف Note 20

هل يحتوي الهاتف على مقبس السماعات؟

لا يأتي الهاتف Note 20 بمقبسٍ للسماعات ولا حتى الهاتف الأحدث Note 20 Ultra، إلا أنه من الممكن أن يرفق الهاتفين بمحول USB-C في العلبة إلى مقبسٍ بحجم 3.5 مم للسماعات.

هل تم تزويد الهاتف micro SD؟

جاء الهاتف Note 20 Ultra بفتحةٍ مخصصة لبطاقة التوسعة micro SD، فيما لم يأتي الهاتف Note 20 بهذه الفتحة.

متى سيتم إصدار الهاتف Note 20؟

سيتم عرض الهاتفين Note 20 Ultra وNote 20 في الأسواق خلال 21 آب/ أغسطس الجاري.

متى يمكننا البدء بطلب الهاتف Note 20 الكترونياً؟

تبدأ الطلبات الالكترونية لهذا الهاتف في 6 آب/ أغسطس الجاري عبر الموقع Samsung.com، ومواقع البيع الأخرى.

هل يرفق بعلبة الهاتف سماعاتٍ لاسلكية؟

لا يرفق مع علبة الهاتف هذه السماعات وإنما يمكننا شرائها بشكلٍ منفصل.

الخلاصة:

يتشابه الهاتفان Note 20 والهاتف الأحدث Note 20 Ultra، في الكثير من المجالات أهمها التصميم المتماثل تقريباً، القلم الذكي S Pen الشاشات المتقاربة في القياس، مع الاختلافات في الحجم، ونوع الشاشة، معدل التحديث، مع الإشارة إلى تقدّم الهاتف ultra في جميع المجالات السابقة كما تم توضيحه في المقال، وأخيراً يتوفر الهاتف Note 20 بسعرٍ يبلغ 1180 دولار تقريباً بينما يعلوه الهاتف Ultra ليبلغ سعره 1480 دولار.


أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp