عملة البيتكوين ترتفع بنسبة 150% في عام 2023 وبداية واعدة لعام 2024

عملة البيتكوين ترتفع بنسبة 150% في عام 2023 وبداية واعدة لعام 2024

سجلت عملة البيتكوين مكاسب كبيرة تزيد عن 150% في عام 2023 متفوقة على مؤشر بلومبرج جالاكسي للعملات المشفرة (الذي سجل ارتفاع بنحو 140%) ومؤشر ناسداك 100 (بارتفاع نحو 54%) والذهب (بارتفاع بنحو 13%)، لتغلق العملة المشفرة تعاملات عام 2023 عند مستوي 42258 دولار، وعلى الرغم من تلك المكاسب إلا إنها لا تزال دون المستوى القياسي المسجل في نوفمبر 2021 والذي بلغ 69 ألف دولار.

ويبدو أن المسار التصاعدي لعملة البيتكوين مستمر مع بداية العام الحالي، حيث وصل السعر في 10 يناير إلى 47890 دولار مسجلاً أعلى مستوى له في 22 شهر وذلك عقب موافقة هيئة الأوراق المالية والبوصات الأمريكية على صناديق البيتكوين الفورية المتداولة في البورصة.

لماذا ترتفع عملة البيتكوين حاليًا؟

ارتفع سعر تداول البيتكوين بنسبة 9% تقريبًا عن الشهر الماضي بعد أن أعطت هيئة الأوراق المالية والبورصات (SEC) الضوء الأخضر لصناديق البيتكوين الفورية المتداولة في الولايات المتحدة، ومنذ بداية هذا العام ارتفعت بنحو 7%، وعلى الرغم من الاهتمام الأخير، لا تزال البيتكوين تتداول أقل بكثير من القيمة القياسية العالية التي بلغت حوالي 69 ألف دولار التي حققتها في نوفمبر 2021.

في قرار طال انتظاره، وافقت هيئة الأوراق المالية والبورصة (SEC) أخيرًا على أول صندوق فوري للبيتكوين المتداول في البورصة (ETFs) يوم الأربعاء (10 يناير) في خطوة عملاقة لدخول العملات المشفرة في الاتجاه السائد، في هذا السياق، يعني مصطلح “الفوري” أنه يمكنك شراء وبيع الصندوق بسعر السوق الحالي، وهذا ما يميزها عن صناديق البيتكوين القائمة على العقود الآجلة.

صناديق الاستثمار المتداولة هي استثمارات “سلبية” تجمع بين خصائص الاستثمار المباشر في الأسهم وخصائص الصناديق المجمعة أو الجماعية، لقد أصبحت ذات شعبية متزايدة في السنوات الأخيرة، لإنشاء صندوق استثمار متداول يقوم المزود بشراء سلة من الأصول لإنشاء الصندوق ثم بيع الأسهم في الصندوق للمستثمرين، تعكس قيمة هذه الأسهم قيمة صندوق الاستثمار المتداول (ETF) نفسه، يُنظر إلى صناديق الاستثمار المتداولة التي تركز على البيتكوين على أنها وسيلة لحماية المستثمرين من المخاطر المرتبطة بحيازة عملة البيتكوين بشكل مباشر.

ويعني قرار هيئة الأوراق المالية والبورصات أن شركات الاستثمار بما في ذلك BlackRock وFidelity وInvesco ستكون قادرة على تقديم صناديق الاستثمار المتداولة لمستثمري التجزئة في الولايات المتحدة، ومن المتوقع أن تجتذب هذه الخطوة قاعدة جديدة وأوسع من المستثمرين (سواء من المؤسسات أو القطاع الخاص) إلى العملة الرقمية.

كيف سيكون أداء البيتكوين في عام 2024؟

يعتمد أداء البيتكوين في عام 2024 على مجموعة متنوعة من المحفزات الصعودية والهبوطية المحتملة، ستؤثر العديد من العوامل مثل التبني المؤسسي والتخفيض إلى النصف والتغييرات التنظيمية واتجاهات الاقتصاد الكلي على سعر البيتكوين هذا العام.

خلال العام الماضي اهتزت صناعة العملات المشفرة بسلسلة من الإجراءات التنفيذية التي هزت الثقة في القطاع، حيث رفعت لجنة تداول العقود الآجلة للسلع في الولايات المتحدة دعوى إنفاذ مدنية ضد بورصة العملات المشفرة بينانس ومؤسسها ومديرها التنفيذي “تشانجبينج تشاو”، ومع ذلك، في نوفمبر توصلت بينانس إلى تسوية مع وزارة الخزانة الأمريكية ووزارة العدل، حيث وافق مؤسسها على التنحي وتسليم زمام الأمور كجزء من الصفقة.

يقول أحد المحللين أن الأهم من ذلك هو أن بورصة بينانس لم يتم اتهامها بإساءة استخدام أموال العملاء، وكانت هذه واحدة من أفضل النتائج التي كان السوق يأمل فيها، مما ساهم في ارتفاع أسعار العملات المشفرة نتيجة لذلك.

أسعار الفائدة والبيتكوين

أشار رئيس البنك الاحتياطي الفيدرالي  “جيروم باول” إلى أن البنك المركزي ربما يكون قد وصل إلى ذروة دورة رفع أسعار الفائدة، والتي يعتقد خبراء التشفير أنها يمكن أن تكون حافزًا لارتفاع البيتكوين في عام 2024، فعندما تستقر أسعار الفائدة أو تنخفض يمكن للعملات المشفرة مثل البيتكوين أن توفر مكانًا جذابًا للمستثمرين، حيث يُنظر إليه كأصل لتخزين رأس المال بسبب تحوطه المتصور ضد الأنظمة المالية التقليدية والندرة المتزايدة خاصة مع اقتراب موعد النصف في شهر مايو.

تتوقع الأسواق ثلاثة تخفيضات في أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في عام 2024 وهي توقعات أكثر عدوانية مما تم الاشارة إليه مسبقًا، لهذا يوصي الخبراء المستثمرين بمراقبة التضخم من مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي (PCE)، حيث ترك باول الباب مفتوحًا لمزيد من ارتفاع أسعار الفائدة إذا بدأ المؤشر في الزحف مرة أخرى.

ماذا يحمل المستقبل للبيتكوين؟

إن المستقبل الصعودي للبيتكوين قد يعتمد على متانة الأطر المصرفية التقليدية أو عدم وجودها، فهناك قضايا خطيرة في الاقتصاد العالمي حيث تواجه الولايات المتحدة أزمة مصرفية والتزامات ديون متزايدة.

كان هناك العديد من حالات انهيار البنوك في عام 2023 لكن الكثيرين ينسون أن المشكلة الأساسية لهذه الإنهيارات لا تزال موجودة، وإذا استمرت حالات انهيار البنوك في عام 2024 فقد تضطر الحكومة إلى التدخل لتقديم التحفيز أو طباعة المزيد من الأموال، وهذا من شأنه أن يؤدي إلى انخفاض قيمة الدولار الأمريكي بشكل أكبر، على غرار ما حدث خلال جائحة كوفيد- 19، في هذا السيناريو، قد يصبح دور بيتكوين بارز كأصل معروف وعادل ومرن مع عرض ثابت.

ابتكارات البيتكوين

يشير أيضًا الطلب المتزايد على مساحة الكتلة على شبكة البيتكوين بسبب الابتكارات الحديثة على أنه تطورات إيجابية، حيث يمكن أن يساعد ارتفاع الطلب والرسوم للقائمين بالتعدين في تخفيف المخاوف بشأن ميزانية الأمان طويلة المدى لبيتكوين.

إن الاعتماد المتزايد على شبكة Lightning Network (وهي طبقة على شبكة البيتكوين تتيح إجراء معاملات أسرع) يمكن أن يؤدي إلى أن تصبح العملة أكثر من مجرد وسيلة دفع بدلاً من مجرد مخزن للقيمة.

إذا تمكنت البيتكوين من الاستمرار في إحراز التقدم والاعتماد في مجال الدفع، فيمكنها زيادة فائدتها الإجمالية وتصبح أكثر مثل “المال”، مما يساعدها على الوصول إلى تلك الأهداف السعرية المرتفعة.

إننا نشهد علامات مبكرة على اعتماد Lightning، ارتفع إجمالي مدفوعات شبكة Lightning Network بنسبة 1.212% خلال العامين الماضيين، ونرى أيضًا أن Lightning تتغلب على عقبات التوزيع من خلال زيادة الدعم.

التبني المؤسسي

في يونيو من عام 2023 قدمت شركة بلاك روك وهي أحد أكبر الشركات لإدارة الأصول في العالم طلبًا لهيئة الأوراق المالية والبورصات لإنشاء صندوق تداول فوري في البورصة (ETF) للبيتكوين، وحذت العديد من المؤسسات الأخرى حذوها، حيث قدمت WisdomTree وARK Invest وآخرون طلباتهم الأولى أو قاموا بتحديث التطبيقات الحالية بعد وقت قصير من إعلان شركة بلاك روك.

وكانت هذه التطبيقات جزءًا من التبني المؤسسي الأكبر للبيتكوين طوال الفترة المتبقية من عام 2023، مما أدى إلى ارتفاع السعر إلى مستوى مرتفع يبلغ حوالي 45 ألف دولار في ديسمبر.

وفي 10 يناير 2024 وافقت هيئة الأوراق المالية والبورصات على الطلبات المقدمة لإنشاء صناديق بيتكوين فورية متداولة في البورصة، مما أدي إلى قفز سعر العملة البيتكوين لأعلى مستوياتها في 22 شهر.


لإعلاناتكم على موقع Aramobi.com ، الرجاء التواصل معنا من خلال الصفحة التالية : للإعلان / Advertise

أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp