أيهما أفضل Samsung Galaxy A53 أو Samsung Galaxy A14 ؟

أيهما أفضل Samsung Galaxy A53 أو Samsung Galaxy A14 ؟

في الحقيقة قد تجد أن هاتف Samsung Galaxy A53 قد يكون أعلى سعراً من نظيره Galaxy A14 5G، إلا أن الفرق في المواصفات والميزات سوف يغريك لتدفع أكثر، حيث أن هاتف Samsung Galaxy A53  يتميز بشاشة أفضل وكاميرات أكثر دقة، كما أن مواصفات البطارية أفضل مقارنةً ب A14 5G، إلا أن عيبه الوحيد هو عدم توفر مقبس سماعات الرأس 3.5 ملم، الأمر الذي قد يعتبر مزعجاً بالنسبة للكثيرين، كما أنّه أغلى ثمناً كما ذكرنا.

بالرغم من كون A14 يمتاز بمواصفات أقل من Samsung A53  إلا أن البعض قد يجد أن هذه الفروق لا تستحق دفع الفارق المادي الموجود بينهما، إذ أنه يأتي مع مقبس لسماعة الرأس ويعتبر جهاز بمواصفات كافية بالنسبة للكثيرين، كما أنه أقل سعراً بما يصل إلى النصف، لذلك من الطبيعي أن تجده بمواصفات ضعيفة قياساً بجهاز  Samsung A53 ، حيث أن دقة كاميراته أقل وشاشته أقل جودة، فضلاً عن كون البطارية الخاصة به تأتي بمواصفات أضعف من نظيره.

بطبيعة الحال لابد من أن يكون الهاتف ذو الميزات الأفضل أغلى ثمناً، إذ يختلف قرارك حول اختيار أحد الهاتفين بمدى اهتمامك بامتلاك ميزات إضافية تجعل تجربتك أفضل، حيث تتفوق سامسونج في هذا المضمار وتقدم مجموعة تنافسية من أجهزة الفئة المتوسطة في السوق.

هل يستحق Samsung A53 دفع هذا الفرق المادي الكبير؟…. هذا هو السؤال الذي قد يراود الكثيرين، إلا أن إجابته تتوقف على اهتمامك أنت بامتلاك الميزات الأعلى الموجودة.

السعر وشبكة الاتصال

يدعم الجهازان شريحتي اتصال الأمر الذي سيجعل الحياة أسهل لدى البعض، كما يتمتع الهاتفان بإمكانية الاستفادة من نطاقات sub-6 وبعض نطاقات mmWave 5G، فضلاً عن كونهما يدعمان شبكات الجيل الخامس وبقدرات ممتازة.

أما من حيث الأسعار فقد تم إطلاق هاتف Samsung A53 بسعر 450 دولار، في حين بلغ سعر samsung A14 عند إطلاقه 200 دولار.

التصميم والأدوات

صراحةً إن هناك اختلاف واضح في تصميم كلا الجهازين، حيث يتميز جهاز Samsung A14 5G بتصميم أقل حداثة عن نظيره، إذ أن حواف الشاشة أكبر، كما يأتي مع ظهر مستوي تماماً دون نتوءات تصميمية للكاميرات، أما الكاميرا الأمامية فتأتي في المنتصف العلوي من الشاشة مع شق بشكل دمعة.

في حين أن أجهزة A53 تأتي شبيهة بمجموعة  Samsung S- series ، إذ تكون الشاشة قريبة من الحواف مع كاميرا أمامية في أعلى الشاشة، كما تأتي الكاميرا الخلفية مع نتوء بارز.

ويحتوي كلا الجهازين على منفذ شحن USB-C مع عدم توفر خاصية الشحن اللاسلكي، إلا أن بطارية جهاز A53 ذات السعة 5000 ميللي أمبير تأتي بسرعة شحن أعلى قليلاً من نظيرتها حيث يمكن شحنها عند 25 واط، في حين أن جهاز A14 يشحن عند 15 واط فقط.

ويتميز هاتف samsung A14 بوجود مستشعر البصمة في زر الطاقة الموجود على جانب الجهاز على عكس A53 والذي يتوضع مستشعر البصمة فيه أسفل الشاشة، كما أن امتلاك جهاز A14 للمقبس الخاص بسماعات الرأس يعتبر أمراً مرضياً للكثيرين من الذين لا يفضلون سماعات الرأس اللاسلكية عند الاستماع لأغانيهم المفضلة.

تم اختيار أجهزة Samsung A53 لمقاومة الماء والغبار، الأمر الذي يحمي الجهاز في حال سقوطه عن طريق الخطأ في القليل من الماء، كما يحميه من الوبر و مصادر الغبار الأخرى، في حين أن هذه الخصائص غير متوفرة لدى جهاز A14 الأمر الذي يستدعي كونك أكثر حذراً عند استخدامه.

الكاميرا

تأتي أجهزة A53 مع كاميرا أساسية خلفية بدقة 64 ميغابايت مع فتحه إضاءة  f/1.8 في حين يأتي جهاز A14  بنفس الفتحة ولكن مع دقة 50 ميغابايت، إلا أن الكثيرين يجدون بأن أداء الجهازين متشابه إلى حد كبير في النهاية.

في ظروف الإضاءة الجيدة يستطيع كلا الجهازين التقاط صور رائعة، إلا أن جهاز A53 يتمتع بخاصية الثبات البصري للعدسة والتي تجعل صوره أفضل.

أما في ظروف الإضاءة الضعيفة أو الليليه فللأسف تعتبر قدرة الجهازين متواضعة وتكافح للحفاظ على جودة الصورة  و خاصة أثناء الحركة، وفي حال كنت من عشاق السلفي فلا شك بأن كاميرا جهاز A53 ستكون خيارك الأفضل، كون جهاز Samsung A14 يأتي بكاميرا أمامية ذات دقة ضعيفة إلى حد ما.

وإن كنت من محبي تصوير مقاطع الفيديو فسوف تجد فرقاً واضحاً بين الجهازين في هذا الخصوص، إذ يمكن لجهاز A53 التسجيل بدقة 4k بمعدل  30 إطار في الثانية أو 1080 بكسل بمعدل 60 إطار في الثانية، في حين أن جهاز A14 لديه القدرة على التسجيل بدقة 1080 بكسل بمعدل 30 إطار في الثانية فقط، الأمر الذي لا شك لن يرضي الكثيرين.

البرمجيات و الأداء

لا ريب بأن 1280 Samsung Exynos الذي يشغل جهاز A53 متفوق على MediaTek Dimensity 700 الموجود ضمن جهاز A14، لذلك من الطبيعي أن تجد بأن أداء A53 أفضل من حيث الألعاب وعمليات التحميل، إلا أن هذا الفرق لن يكون واضحاً بشكل كبير أثناء أدائك للمهام اليومية.

وقد تم إطلاق جهاز A14 في عام 2023 الأمر الذي يجعله أحدث من جهاز A53 مما يجعل شركة سامسونج تلتزم معه بمدة دعم أطول، حيث أنه سيحصل على تحديثين رئيسين لنظام التشغيل مع تحديثات أمنية لمدة أربع سنوات، وبذلك سيستمر الدعم لمدة أطول مقارنةً بجهاز A53 كونه أقدم.

أيهما الأفضل؟

بشكل عام يمكننا القول بأن جهاز A53 أفضل من جهاز A14 من حيث التصميم والمواصفات والمتانة، الأمر الذي يجعل الفرق في السعر منطقياً إلى حد ما، في حين قد يجد البعض أن جهاز A14 هو خيار جيد ولاسيما لأولئك الذين يبحثون عن جهاز متوسط بسعر اقتصادي، وخاصة أنهم لن يضطروا لشراء سماعات رأس جديده لاستخدام جهاز A53. 



Facebook Twitter Copy Link WhatsApp