أفضل الهواتف الذكية التي تحوي منفذ الأشعة تحت الحمراء IR للتحكم عن بعد

أفضل الهواتف الذكية التي تحوي منفذ الأشعة تحت الحمراء IR للتحكم عن بعد

في عالم الهواتف الذكية، يمكن لبعض الهواتف التي تملك منفذ الأشعة تحت الحمراء، أن تعمل كجهاز تحكم عن بعد لبعض الأجهزة الالكترونية كالتلفاز على سبيل المثال، لكن ولسوء الحظ فإن مثل هذه الهواتف لم تعد منتشرة إلى حدٍ كبير، كما في السابق.
وقد قامت بعض الشركات مثل Samsung و HTC بإلغاء هذا المنفذ وميزة التحكم عن بعد من هواتفها، ولكن لا تزال بعض الشركات الصينية تحافظ على وجود هذا المنفذ عند تصميم الهواتف الجديدة.

بشكل عام فإن منفذ IR في الهاتف يعني منفذ إطلاق الأشعة تحت الحمراء، حيث يسمح لك الهاتف الذي يمتلك منفذ IR بالتحكم وإرسال الأوامر للأجهزة الالكترونية، بدون عوائق الاتصال مع الأجهزة عن طريق تقنية بلوتوث وغيرها.
كما يمكنك استخدام الهاتف ذي المنفذ IR مع الأجهزة التي لا توفر تقنية الاتصال عبر البلوتوث أو الاتصال اللاسلكي.

إليك بعض الهواتف التي تمتلك هذا المنفذ:

Huawei P30 Pro-1

blank

والذي يعد من أقوى الهواتف التي تمتلك منفذ IR وقد تم إصداره منذ عام تقريباً، ويتميز بامتلاكه لمعالج Kirin 980 الذي تم إرفاقه بذاكرة وصول عشوائي تبلغ سعتها 8 جيجابايت بالإضافة إلى سعة تخزين داخلية تبلغ 128 أو 512 جيجابايت، وشاشة بحجم 6.47 إنش ودقة Full HD+.

كما أن الكاميرا التي يمتلكها هذا الهاتف تعد الكاميرا الأفضل مقارنة ًمع بقية هواتف السلسلة P من Huawei   إذ تبلغ دقة الكاميرات في Huawei P30 Pro 40,20  و8 ميجا بكسل على التوالي، أما الكاميرا الأمامية فتعمل بدقة 32 ميجا بكسل.

وعلى الرغم من أن هذه الكاميرا لا توفر تقريباً بمقدار ×5 أو تقريباً هجيناً ×10 أو رقمياً × 50 إلا أنها تعد الكاميرا الأفضل لقدرتها على التصوير الجيد في ظروف الإضاءة المنخفضة، والتصوير في الظلام، وحتى أنها تعد أفضل من كاميرا هواتف جوجل عند التصوير في الوضع الليلي.

حتى من ناحية البطارية التي تبلغ سعتها 4100 ميللي أمبير، فسوف نلاحظ أن كاميرا هاتف Huawei P30 Pro لا تستهلك شحن البطارية بشكل كبير عند التقاط الصور، كما يوفر الهاتف إمكانية الشحن اللاسلكي واللاسلكي العكسي.

Honor 20 and 20 Pro -2

blank

في الواقع إن سلسلة هواتف Honor أيضاً تميزت بتصميمها الملفت، وألوانها الكثيرة التي حملت تدرجات رائعة ومختلفة، إلى جانب العديد من الميزات الأخرى لهذا الهاتف.

وقد تم تزويد كل من Honor 20 و Honor 20 Pro  بمعالج Kirin 980  مع ذاكرة وصول عشوائي  بسعة 8 جيجابايت وذاكرة تخزين داخلية بسعة 256 جيجابايت لهاتف Honor 20Pro بينما يمتلك Honor 20 ذاكرة وصول عشوائي بسعة 6 جيجابايت وذاكرة تخزين 128 جيجابايت ، مما يعني أن الأداء جيد للغاية في كليهما.

كما يحتوي الهاتفين أيضاً على منفذ IR ، وبطارية بسعة 4000 ميللي أمبير لهاتف Honor 20 Pro بينما تبلغ سعة البطارية  في هاتف Honor 20 3750 ميللي أمبير فقط ، بالإضافة إلى تزويد الهاتفين بشاحن سريع، و إمكانية دعم الهاتفين للشحن اللاسلكي.

أنا بالنسبة للكاميرات الخلفية الأربعة في هاتف Honor 20 فتعمل بدقة 48، 16، 2 و2 ميجا بكسل على التوالي.
بينما الكاميرات الأربعة الخلفية في Honor 20 Pro فتعمل بدقة 48، 16، 8 و2 ميجا بكسل.
أما الكاميرا الأمامية ففي كلا الهاتفين تبلغ دقتها 32 ميجا بكسل.

وقد نلاحظ التشابه الكبير بين Honor 20 و Honor 20 Pro، من حيث التصميم والمواصفات والميزات، ولكن Honor 20 Pro يتمتع بالبطارية الأفضل، ضبط الكاميرا الافتراضي المختلف، ذاكرة الوصول العشوائي وذاكرة التخزين الداخلية الأكبر سعة، مقارنةً بهاتف Honor 20.
كما أن حجم الشاشة في كلا الهاتفين يبلغ 6.26 إنش وتعمل أيضاً هذه الشاشة بتقنية Full HD+ .

3- Xiaomi Mi 9

blank

في الحقيقة لم يحتوي هاتف Mi 8 من شاومي على منفذ IR ولكن قررت الشركة إعادة هذا المنفذ في هاتف Mi 9، ويحتوي هذا الهاتف على شرائح Snapdragon 855.
ويتميز Mi 9 بوجود مستشعر للبصمات مدموج في الشاشة، بالإضافة إلى ثلاث كاميرات خلفية تعمل بدقة 48، 16 و12 ميجا بكسل.
كما وتبلغ سعة البطارية 3300 ميللي أمبير، ويدعم الهاتف الشحن اللاسلكي إلى جانب الشحن السلكي فقد تم إرفاق البطارية بشاحن يعمل بقوة 27 واط، بحيث يتم شحن البطارية بالكامل في غضون 65 دقيقة فقط.
ويتميز Xiaomi Mi 9 بتصميمه الفريد مع الإطار الزجاجي والمعدني الذي يمتلكه، فضلاً عن كونه يدعم بطاقتي SIM.
حتى وإن Xiaomi Mi 9 مع ميزاته الكثيرة لا يزال أرخص ثمناً من هواتف Galaxy S10 و Huawei P30 Pro.

4- Huawei Mate 20 Pro

blank

يأتي Mate 20 Pro بشاشة منحنية، يبلغ حجمها 6.39 إنش، وتعمل بتقنية QHD+، كما يحتوي على مستشعر للبصمات في الشاشة، وبطارية 4200 ميللي أمبير، فضلاً عن كونه يمتلك ثلاث كاميرات تعمل بدقة 40، 20 و 8 ميجا بكسل، وكاميرا أمامية بدقة 32 ميجا بكسل كما لديه إمكانية التعرف ثلاثي الأبعاد على بصمة الوجه، إضافةً إلى منفذ IR.

كما  يعد Mate 30 Pro هاتفاً مقاوماً للماء والغبار، ولكنه لا يمتلك مقبساً لسماعات الرأس، ويعمل بواجهة الاستخدام EMUI المجهّزة من Android.
ويأتي بسعة تخزين تبلغ 256 جيجابايت، إلى جانب ذاكرة الوصول العشوائي التي تبلغ سعتها 6 جيجا بايت.
ولعل النقطة الأكثر سلبيةً بالنسبة لهذا الهاتف تتمثل في عدم قدرته على تشغيل تطبيقات جوجل نظراً للعقوبات التي فرضت على Huawei.

5- Redmi Note 8 Pro

blank

ويحتوي هذا الهاتف على بطارية تبلغ سعتها 4500 ميللي أمبير، وقد تفوق Redmi Note 8  Pro بهذه البطارية على آخر هاتف تم إصداره من قبل شاومي في العام الفائت، ويمتلك معالج Helio G90T  مع ذاكرة وصول عشوائي 6 جيجابايت، وسعة تخزين تبلغ 64/128 جيجابايت.

بالإضافة إلى أربعة كاميرات خلفية تعمل بدقة  64 ميجا بكسل للكاميرا الأساسية، 8 ميجا بكسل للكاميرا ذات النطاق الواسع، مستشعر العمق بدقة 2 ميجا بكسل و2 ميجا بكسل لكاميرا ماكرو، وكاميرا أمامية بدقة 20 ميجا بكسل.
أما شاشة الهاتف فهي بحجم 6.53 إنش، وتعمل بتقنية Full HD+ ويعمل الهاتف بنظام Android 9.0 Pie.

6- Xiaomi Mi A3

blank

بالإضافة إلى امتلاك Mi A3 إلى منفذ IR، فإنه أيضاً يشكل جزء من عائلة Android One، مما يعني أنه يتمتع بنظام برمجي عال الأداء، سهل الاستخدام، مع شرائح Snapdragon 665.

ويعتبر هذا الهاتف من هواتف الفئة المتوسطة، ويمتلك ذاكرة وصول عشوائي بسعة 4 جيجابايت على جانب سعة التخزين التي تبلغ 64/128 جيجابايت.
كما يحتوي على مستشعر للبصمات تم دمجه في شاشة AMOLED، التي يبلغ حجمها 6.01 إنش.
أما بشأن البطارية في هاتف Mi A3 فتبلغ سعتها 4030 ميللي أمبير، مرفقة بشاحن يعمل بقوة 18 واط.

7- Redmi Note 8T

blank

يحتوي Redmi Note 8T على منفذ IR وأربعة كاميرات خلفية، تعمل بدقة 48، 8، 2 و2 ميجا بكسل، بالإضافة إلى مقبس لسماعات الرأس، كما ويتميز بدعمه لتقنية NFC للدفع عبر الهاتف.

كما يمتلك شرائح Snapdragon 665 ذات الفئة المتوسطة، مع ذاكرة وصول عشوائي تبلغ سعتها 6 جيجابايت، وسعة تخزين 32/64/128جيجا بايت.
وبالنسبة إلى مستشعر البصمات فقد تم تصميمه في الخلف كما يدعم هذا الهاتف بطاقتي SIM.

وبالرغم من سعره المعقول إلا أنه يمتلك تصميماً احترافياً ، حيث الحافة العلوية للشاشة رفيعة كفاية لإعطائه منظراً جذاب، كما تم وضع الكاميرا الأمامية أعلى الشاشة التي يبلغ حجمها 6.3 إنش، وتعمل بدقة Full HD+.
وقد يشكل حجم الكاميرا الخلفية الضخمة نقطة سلبية في مواصفات الهاتف.

8- Xiaomi Mi Note 10

blank

ويعد هاتف Mi Note 10 هاتفاً من الفئة المتوسطة، ويمتلك شرائح Snapdragon 730G إلى جانب ذاكرة RAM تبلغ سعتها 6 جيجابايت، أما ذاكرة التخزين الداخلية فتبلغ 128 جيجابايت.
في حين أن إصدار Pro من هذا الهاتف  يتمتع بذكرة RAM بسعة 8 جيجا بايت و سعة التخزين الداخلية تبلغ  256 جيجابايت، ولكنه يتوفر بشكل محدود للغاية.

وتعد ميزة استخدام الفلاش هي الإعداد الافتراضي لكاميرا Mi Note 10 الخماسية، والتي تبلغ دقة الكاميرا الأساسية فيها 108 ميجا بكسل، وتحتوي على مستشعر بحجم 1/1.33 إنش، أما كاميرا التقريب فتعمل بدقة 12 ميجا بكسل وتقع تحت الكاميرا الأساسية مباشرةً.
وقد أعلنت شاومي أن العدسة الثالثة ستتمكن من التقريب بمقدار×5 ولكنها في الواقع تقرّب بنسبة ×3.7 فقط، وتعمل بدقة 8 ميجا بكسل.
أما كاميرا ماكرو فإنها تعمل بدقة 2 ميجا بكسل، كما أن الكاميرا الأمامية في هذا الهاتف تعمل بدقة 32 ميجا بكسل.

كما يتميز Mi Note 10 بشاشة يبلغ حجمها 6.47 إنش، وتعمل بتقنية Full HD+.
أما من ناحية البطارية فإن Mi Note 10 يمتلك بطاريةً ضخمة بسعة  5260 ميللي أمبير.
وتم تزويد الهاتف بمقبس لسماعات الرأس وبالطبع ستجد منفذ الأشعة تحت الحمراء في هذا الهاتف كبقية هواتف شاومي السابقة.

أخيراً

أخيراً وليس آخراً فإن جميع الهواتف السابقة أمكن تصنيفها كأفضل الهواتف التي تمتلك منفذ الأشعة تحت الحمراء IR، وأغلب تلك الهواتف كان من إنتاج شركات صينية مثل Xiaomi و Huawei و Honor، بينما لا يوجد هذا المنفذ في هواتف سامسونج وHTC سوى في الإصدارين Galaxy S6 و One M9 فقط.


أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0