أبرز مشاكل متجر جوجل بلاي وطرق حلها

أبرز مشاكل متجر جوجل بلاي وطرق حلها

يعتبر متجر جوجل بلاي المكان الأمثل والأكثر أماناً لتحميل تطبيقات وألعاب أندرويد، إلا أنه احياناً قد تواجهنا بعض المشاكل أثناء تحميل التطبيقات أو تحديثها.
تظهر عادة جوجل بعض رموز الأخطاء عند حدوث مثل هذه المشكلات وقد لا تكون في كثير من الأحيان مفهومة للمستخدم أو تقديم طريقة للحل.
لذلك جمعنا لكم في هذا المقال أكثر رموز الاخطاء شيوعاً في متجر Google Play و طرق حل هذه المشاكل.

الخطأ Error 944

يظهر الخطأ 944 عندما تكون خوادم جوجل بلاي غير متصلة بالانترنت أو لا يمكن الوصول إليها بسبب مشاكل في الاتصال.
أفضل حل لهذه المشكلة هو الانتظار قليلاً والمحاولة مرة أخرى بدلاً من تغيير إعدادات التطبيق، فهي لا تشير إلى وجود خطأ في هاتفك بل هناك خطأ في خوادم جوجل بلاي.

الأخطاء Error 941 / 927 / 504 / 495 / 413 / 406 / 110 / rh01 / rpc:aec:0

إذا كنت تواجه مشكلات في تنزيل التطبيقات من متجر Google Play ، فمن المحتمل أن يصادفك الخطأ 495 أو 110 أو أحد رموز أخطاء Play Store الأخرى أعلاه.
تشير جميعها إلى مشكلات تنزيل مختلفة قليلاً ، ولكنها تشترك جميعها في نفس الحل. لإصلاح أي منها ، ربما تحتاج إلى إضافة معرف Google جديد إلى جهازك.

يمكنك في البداية حذف بيانات متجر جوجل بلاي من خلال التوجه إلى الإعدادات > التطبيقات و الإشعارات > جميع التطبيقات > متجر Google Play > التخزين وذاكرة التخزين المؤقت ومن ثم مسح التخزين ومسح ذاكرة التخزين المؤقت.
إن تم حل المشكلة من خلال اتباع هذه الخطوات فلست بحاجة للقيام بأي خطوات إضافية. وإلا فإنك بحاجة لمسح بيانات Google Services Framework أيضاً والتي يمكن إيجادها أيضاً ضمن التطبيقات.
بعد حذف هذه البيانات قد تضطر إلى إعادة إدخال معرف جوجل Google ID من جديد وكأن الجهاز قد تم إعادته إلى ضبط المصنع.
إن لم تحل كل هذه الخطوات السابقة المشكلة، يلزمك حذف حساب جوجل نهائياً من الجهازومن ثم إعادة غضافته مرة أخرى لكن بعد القيام بعملية إعادة تشغيل وذلك من خلال الإعدادات > الحسابات > إضافة حساب > Google.

الخطأ Error DF-BPA-09

يظهر هذا الخطأ عادة عند إعادة تنزيل تطبيق تم شراؤه سابقاً من متجر جوجل بلاي. لن تفيد المحاولة مراراً وتكراراً في حل المشكلة، لكن مسح بيانات جوجل بلاي كفيل بحل المشكلة.
من خلال التوجه إلى الإعدادات > التطبيقات و الإشعارات > جميع التطبيقات > Google Services Framework > التخزين وذاكرة التخزين المؤقت ومن ثم مسح التخزين ومسح ذاكرة التخزين المؤقت.
قد تكون هذه المشكلة أيضاً من طرف جوجل لذلك قد لا تحل الخطوات السابقة هذه المشكلة، عندها يجب عليك الدخول إلى جهاز الحاسب الخاص بك ومن ثم تسجيل الدخول إلى متجر جوجل بلاي على الانترنت و إرسال أمر التنزيل إلى جهازك.

الخطأ Error DF-DLA-15

خطأ شائع كثيراً عند تحديث التطبيقات أو تنزيل تطبيق جديد، وأفضل طريقه لحل هذه المشكلة هي مسح ذاكرة التخزين الموقت من تطبيق Google Play ومن ثم محاولة تنزيل التطبيق مرة أخرى.
وذلك بالتوجه إلى الإعدادات > التطبيقات و الإشعارات > جميع التطبيقات > متجر Google Play > التخزين وذاكرة التخزين المؤقت ومن ثم مسح ذاكرة التخزين المؤقت.
إن لم تحل هذه الخطوات المشكلة ربما عليك حذف حساب جوجل الخاص بك و إعادة إضافته مرة أخرى.

الخطأ Error 103

يظهر الخطأ 103 عندما تكون هناك مشكلة توافق بين جهازك والتطبيق الذي تحاول تثبيته. عادةً لن تسمح جوجل بتثبيت تطبيقات غير متوافقة، لكن في بعض الأحيان قد يحصل خطأ في الخادم أو خلل ما قد يتسبب في حدوث مثل هذه التعارضات.
الحل الأفضل في هذه الحالة هو الانتظار قليلاً ومن ثم إعادة المحاولة من جديد.

الخطأ Error 919 / 101 / 923 / 921

يظهر هذا الخطأ عندما لا يكون لديك مساحة كافية على الجهاز لثبيت التطبيق أو تحديثه. حل المشكلة بسيط يكمن في إزالة بعض التطبيقات غير المستخدمة أو الصور أو مقاطع الفيديو غير الهامة.

الخطأ Error 491 / 923

للأسف فإن هذا الخطأ يعني أن التنزيلات والتحديثات مستحيلة! ولإصلاح الخطأ ستحتاج إلى إزالة حساب جوجل من جهازك ومن ثم إعادة تشغيل الجهاز ومن ثم إضافة الحساب من جديد.
بعد ذلك قم بمسح ذاكرة التخزين والتخزين المؤقت لخدمات جوجل Google Play Services.

الخطأ Error 403

يتشابه هذا الخطأ مع الخطأ السابق، إلا أن السبب يعود إلى تعارض بين اثنين أو أكثر من حسابات جوجل التي استخدمتها لشراء التطبيقات على الجهاز.
لإصلاح المشكلة يجب عليك تسجيل الدخول إلى حساب جوجل الذي قمت بشراء التطبيق من خلاله ومن ثم إلغاء تثبيت التطبيق و من ثم الضغط على زر الشراء/إعادة التثبيت مرة أخرى.

إن لم تتمكن من حل المشكلة من خلال هذه الخطوات يمكنك إزالة سجل البحث في تطبيق Play Store وذلك من خلال التوجه إلى متجر جوجل بلاي > الإعدادات ومن ثم مسح سجل البحث المحلي.
أو يمكنك إنشاء حساب جديد على Google Play وتثبيت التطبيق مرة أخرى باستخدام هذا الحساب.

الخطأ Error 927

يظهر هذا الخطأ عند محاولة تثبيت أو تحديث تطبيق ما، وأفضل حل لهذه المشكلة هي انتظار متجر جوجل للانتهاء من تثبيت أو تحديث التطبيق أو من خلال حذف ملفات التخزين المؤقت لتطبيق Google Play Store من خلال الخطوات التي تم ذكرها سابقاً.

الخطأ Error 481

قد يكون هذا الخطأ من أسوأ رسائل الخطأ التي يمكن أن تظهر لك، وهو يعني أن هناك خطأ ما في حساب جوجل الخاص بك والحل الوحيد هو إزالة الحساب من جهازك نهائياً ومن ثم إنشاء حساب جديد وتسجيل الدخول به إلى الجهاز.

الخطأ Error 911

من أكثر الأخطاء صعوبة من ناحية تشخيص السبب، فقد يظهر في بعض الأحيان نتيجة مشكلة في اتصال Wi-Fi أو يمكن أن يتم حله من خلال مسح بيانات متجر جوجل بلاي.
إن ظهر لك هذا الخطأ تأكد من أن اتصالك بالشبكة Wi-Fi يعمل بشكل صحيح أو حاول الاتصال بشبكة أخرى إن أمكن.
إن لم يحل ذلك المشكلة قم بمسح بيانات متجر جوجل بلاي عليك مسح بيانات التخزين المؤقت لتطبيق Google Play Store من خلال التوجه إلى الإعدادات > التطبيقات و الإشعارات > جميع التطبيقات > متجر Google Play > التخزين وذاكرة التخزين المؤقت ومن ثم مسح ذاكرة التخزين المؤقت.

هناك العديد من رموز الخطأ الأخرى لكنها بشكل عام ترتبط بمشكلات الاتصال أو بعض مشكلات مصادقة الحساب. يمكن حل معظمها عن طريق التحقق من حالة الاتصال الخاص بك وانتظار خوادم Google للتحقق من حسابك. أيضًا يمكنك تجربة إعادة تشغيل هاتفك.