آبل تتعقّب المستخدمين وتقول ” لا تقلقوا بياناتكم في أمان “!

آبل تتعقّب المستخدمين وتقول ” لا تقلقوا بياناتكم في أمان “!

لا أعلم تماماً إن كنتم قد سمعتم هذه المعلومات من قبل ولكن لدينا بعض المعلومات الصادمة لمستخدمي هواتف أيفون. معلومات من شأنها أن تضيف الكثير من الأشياء لسلوك المستخدمين وزيادة حرصهم ووعيهم للأشياء.

هل سمعتم فيما مضى عن خاصّية تعقّب الأماكن التي تذهبون إليها؟

في الحقيقة هي موجودة منذ البداية أو منذ وقت طويل ولكن ظهرت فجأة على الساحة التقنية وقد عبّر المستخدمون عن استغرابهم بشدّة من هذه الخاصّية فهل يتعقّبنا الهاتف الذكي دائماً يا ترى؟

لا أعلم إن كانت التسمية الصحيحة هي وجود متعقّب صغير في جيوبكم ولكن التوصيف المناسب لهذه العملية هي تسجيل جميع المعلومات المتعلّقة بالأماكن التي قمتم بزيارتها فيما مضى وتخزين هذه البيانات على الهاتف.

والأسوأ من ذلك أن معظم المستخدمين لا يدركون ذلك أبداً ولهذا السبب تفاجأ الكثير من المستخدمين لهذا الخبر عند سماعه للمرّة الأولى.




ولكن لن نهاجم آبل بشكلٍ كبير أيضاً فالميّزات التي تقدّمها الشركة تعتمد بشكل أو بآخر على بيانات المستخدمين أنفسهم وخاصّة الخدمات المتعلّقة بالملاحة وتحديد الأماكن والخرائط.

ولكن تعقّب المستخدمين أينما ذهبوا لن يكون خبراً عادياً يمر ببساطة وخاصّة أن ّ أيفون يقوم بتسجيل الأماكن التي ترتادها بكثرة ومواعيد الزيارة لكي يعلم الهاتف أي نوع من الأماكن تفضّل بشكل عام !

ووفقاً لبيانات آبل التي علّقت على الأمر فقد قالت بأن هذه العملية موجّهة لهدف واضح، وهو تقديم تجربة استخدام مذهلة تبعاً لبياناتك وسلوكياتك الخاصّة كتوقّع المسار الأفضل لتذهب لعملك على سبيل المثال أو إرشادك إلى المقاهي التي تناسب عاداتك … تطبيقات كثيرة يمكننا تطويرها باستخدام هذه البيانات.

ولكن منعاً لانتشار المخاوف بين المستخدمين، فقد صرّحت الشركة بأن هذه البيانات مشفّرة بطريقة آمنة ولن يتم مشاركة هذه البيانات مع أي أحد بلا موافقتك أنت لذا لا داعي للقلق من خطر الاستيلاء على بياناتك.

وحتى لو قمت بإعارة هاتفك الذكي لأحدهم لن يستطيع أحد الوصول لهذه البيانات الحسّاسة فالوصول إليها يتم من خلال اجتياز حساس الوجه أو حساس البصمات وبالتالي الموضوع على سوية عالية من الأمان والموثوقية.

ولكن في حال رغبتك بالإطلاع على البيانات التي قام أيفون بتخزينها عنك، فيمكنك الوصول إلى هذه البيانات وحذفها أو تعطيل هذه الميّزة من خلال الذهاب إلى الإعدادات Settings ثم التوجّه إلى قسم الخصوصية Privacy والضغط على خدمات الأمكنة Location Services ثم توجّه مباشرةً حتى آخر الصفحة واضغط على خدمات النظام System Services والخطوة الأخيرة هي الذهاب لقائمة الأماكن الهامّة ثم عليك اجتياز حاجز الأمان الموجود لتصل لهذه البيانات.

بعد ذلك يمكنك رؤية قائمة طويلة جداً من المواقع الجغرافية التي قمت بزيارتها فيما مضى ويمكنك التحكّم بهذه البيانات بشكل أكبر كإزالتها أو إلغاء هذه الميّزة على سبيل المثال.




error: المحتوى محمي