تطبيقات تساعدك للتحقق من صحة بطارية الهاتف .. كيف؟ للأندرويد والآيفون

تطبيقات تساعدك للتحقق من صحة بطارية الهاتف .. كيف؟ للأندرويد والآيفون

تواجه هواتفنا الذكية نتيجة الاستخدام المستمر مشكلة تدهور البطارية مع مرور الوقت، إلا أن استبدالها في الوقت المناسب يمكن أن يصلح الأمور، لذلك عليك أن تعرف كيفية التحقق من صحة بطارية الهاتف.

ويتمتع الهاتف الجديد بنسبة 100% من الطاقة، ومع كل دورة شحن ينخفض ​​هذا الرقم، ولكن لا تخلط بين صحة البطارية وعمر البطارية، فهم مختلفون تماماً.

وإذا كنت ترغب في معرفة المزيد حول طرق التحقق من صحة بطارية الهاتف، ومعرفة الاختلافات بين صحة البطارية وعمر البطارية، فإن هذا المقال موجهٌ لك.

الفرق بين عمر البطارية وصحة البطارية

إن عمر البطارية يشبه مقياس الوقود في السيارة، فهو يخبرك بكمية الوقود المتبقية في الخزان قبل أن تحتاج إلى التزود به، في حين تشير صحة البطارية إلى حالة محرك السيارة حتى لو كان خزانها ممتلئ بالوقود.

إذ تتمتع بطارية الهاتف الجديد بحالة جيدة بنسبة 100%، مثل محرك جديد تماماً يعمل بكفاءة. إلا أن دورات الشحن واستخدام التطبيقات ومدة الاستخدام يؤثر سلباً على البطارية، مما يقلل تدريجياً من صحة هذه النسبة. وهذا يعني أن هاتفك يحتاج إلى إعادة الشحن في كثير من الأحيان، حتى لو أظهر مؤشر عمر البطارية نسبة كبيرة من الطاقة المتبقية.

وبالتالي فإن التحقق من عمر البطارية يشبه إلقاء نظرة سريعة على مقياس الوقود، فالبرغم من كونه مفيد للرحلات القصيرة، ولكنه لا يخبرك عن أداء المحرك على المدى الطويل. 

كيفية التحقق من صحة بطارية الهاتف على نظام أندرويد

قد يكون التحقق من صحة بطارية الهاتف على أجهزة Android أمراً معقداً بعض الشيء، كونها لا تحتوي على ميزة مدمجة لسلامة البطارية على عكس أجهزة iPhone. ومع ذلك؛ هناك بعض الحيل والتطبيقات الموثوقة التي يمكنك الاستفادة منها في تشخيص مشاكل البطارية خلال وقت قصير جداً.

 نصيحة سريعة للكشف عن صحة البطارية

 أولاً، جرب طلب الرمز *#*#4636#*#* في تطبيق هاتفك.  فإذا ظهرت قائمة “اختبار”، ابحث عن “معلومات البطارية”، حيث قد يمنحك هذا لمحة سريعة عن صحة البطارية.  ولكن هذه الطريقة لا تعمل إلا على بعض هواتف أندرويد، وليس جميعها.

قم بتثبيت AccuBattery

يدرس هذا التطبيق عادات بطارية هاتفك، فهو يحلل استخدام الوضع النشط ووضع السكون، ويتنبأ بالمدة التي ستستمر فيها البطارية بأداء عملها، إلا أن جمع البيانات سيستغرق بعض الوقت، ويمكنك تثبيت AccuBattery من متجر Google Play عبر الرابط.

استخدم برنامج CPUz

يستخدم هذا التطبيق لما هو أكثر من مجرد بطارية، حيث أنه يقدم فحصاً كاملاً لسلامة وأداء هاتفك. وعلى الرغم من أنه يحتوي على بعض الإعلانات، إلا أن CPU-Z يقدم ملخصاً سريعاً لحالة البطارية، بما في ذلك الحالة والنسبة المئوية ودرجة الحرارة والجهد والكفاءة. ويمكنك تنزيل CPUz من متجر Google Play عبر الرابط.

كيفية التحقق من صحة البطارية لهواتف سامسونج

 تحتوي أجهزة سامسونج على وكالة تحقيقات مدمجة يطلق عليه تطبيق Samsung Members. ويعتبر هذا التطبيق متجرك الشامل للتواصل مع المستخدمين الآخرين، والحصول على الدعم، وحتى تشخيص صحة البطارية.

وللتحقق من صحة البطارية، ما عليك سوى فتح التطبيق، والانتقال إلى التشخيص > تشخيصات الهاتف، والنقر على حالة البطارية. وإذا لم يكن لديك التطبيق، يمكنك تنزيله من هذا الرابط.

كيفية التحقق من صحة البطارية على أجهزة آيفون

أنت لا تحتاج على iPhone إلى تطبيقات أو رموز مخفية للتحقق من صحة بطارية الهاتف، إذ يمكنك القيام بذلك بسهولة من قائمة الإعدادات.

فقط افتح تطبيق “الإعدادات” على iPhone واضغط على “البطارية”، ثم اضغط على “صحة البطارية والشحن”، وهنا ستجد ما تبحث عنه.

 كيفية إطالة عمر بطارية الهاتف

هناك بعض النصائح التي تساعدك على الحفاظ على بطارية هاتفك لفترة أطول وهي:

  • ابقي جهازك في درجة حرارة معتدلة: لا تدع هاتفك تحت أشعة الشمس الحارقة ولا تتركه يتجمد في الثلج، إذ أن درجات الحرارة القصوى تضر البطارية بشكل كبير.
  • حافظ على درجة الشحن المثالية: ابقِ على مستوى البطارية بين 20% و80% قدر الإمكان، وتجنب الشحن الكامل المتكرر والتفريغ الكامل.
  • الشحن البطيء والثابت هو الأفضل دائماً: اختر الشحن البطيء عندما يكون ذلك ممكناً، إذ أن الشحن السريع قد يؤدي إلى استنزاف البطارية مع مرور الوقت.
  • تفعيل ميزات التحسين: قم بتمكين ميزات مثل شحن البطارية المحسن على أجهزة iPhone أو تلك المماثلة لها على هواتف Android، حيث أن هذه الأدوات تتعلم عادات الشحن الخاصة بك وتؤخر الشحن إلى 100% إلى حين تحتاج إليه، مما يقلل الضغط على البطارية.

أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp