إزالة تسعة تطبيقات خبيثة من متجر Google Play .. أحصنة طروادة لسرقة بياناتك على الـ Facebook

إزالة تسعة تطبيقات خبيثة من متجر Google Play .. أحصنة طروادة لسرقة بياناتك على الـ Facebook

يقال إن Google أزالت 9 تطبيقات من Play Store بعد اكتشاف أنها برمجيات خبيثة تلعب دور أحصنة طروادة وتسرق بيانات المستخدمين، كانت التطبيقات المعنية تسرق كلمات مرور Facebook للمستخدمين، ويعتبر ذلك خرقًا جديدًا لتطبيق Facebook فلم يكتفِ أصحاب التطبيقات من الخروقات الأمنية التي ساهمت بنشر البيانات التي تعود لملايين المستخدمين على شبكة الإنترنت بل كانوا يعملون على الوصول إلى المزيد.

تم اكتشاف هذه التطبيقات من قبل Dr. Web حيث شارك باحثون من الشركة تقريرًا مفصّلاً عن ذلك، و وفقًا للتقرير فقد استخدمت هذه التطبيقات تقنيات خاصّة للوصول إلى بيانات اعتماد Facebook بما في ذلك كلمات مرور المستخدمين، ثم أرسلوا البيانات التي حصلوا عليها إلى خوادم المهاجمين، ويشير التقرير أيضًا إلى أن التطبيقات سرقت ملفات تعريف الارتباط الخاصّة بالضحايا.

بالنظر إلى هذه التطبيقات فإنّ كل واحد منهم تقريبًا حصل على 100 ألف عملية التحميل، وكانت معظم التحميلات من نصيب تطبيق “PIP Photo” والذي حقق 5.8 مليون عملية تنزيل على متجر Play، وكان ثاني أكثر التطبيقات تنزيلًا هو “Processing Photo” والذي تم تنزيله أكثر من نصف مليون. مرة.

blank

التطبيقات الخبيثة الباقية التي تم إزالتها هي:

  1. Rubbish Cleaner (100,000+ downloads) 
  2. Horoscope Daily (100,000+ downloads)
  3. Inwell Fitness (100,000+ downloads)
  4.  App Lock Keep (50,000+ downloads) 
  5. Lockit Master (50,000+ downloads) 
  6. Horoscope Pi (1,000+ downloads)
  7. App Lock Manager (10+ downloads)

بعد أن نشر Dr. Web التقرير سارعت Google إلى إزالة جميع التطبيقات من متجر Play، علاوة على ذلك قامت الشركة بحظر جميع المطوّرين الذين قاموا بنشر هذه التطبيقات على متجر Play، أمّا بالنسبة لهذه التطبيقات على وجه الخصوص فإذا قمت بتحميل أي منها فننصحك بإزالتها حالًا.


أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp