أفضل 6 مواقع مجانية لفحص الفيروسات وإزالتها عبر الإنترنت .. فما هي وكيف تستخدمها بسهولة ؟

أفضل 6 مواقع مجانية لفحص الفيروسات وإزالتها عبر الإنترنت .. فما هي وكيف تستخدمها بسهولة ؟

تعتبر الفيروسات والبرامج الضارة واحدة من التهديدات الجدية التي تواجه أجهزة الكمبيوتر، والتي لابد من التعامل معها من قبل برامج مكافحة الفيروسات. 

وإن تطبيقات مكافحة الفيروسات المجانية عبر الإنترنت ليست هي نفسها أداوات مكافحة الفيروسات المحملة على الجهاز. ولكن هذا لا ينفي كون أداة مكافحة الفيروسات عبر الإنترنت أداة مفيدة في حالة الحاجة إليها. 

أفضل برامج مكافحة الفيروسات عبر الإنترنت

توفر برامج مكافحة الفيروسات الجيدة عبر الإنترنت فحصاً كاملاً للنظام والقيام بتحليله وإزالة الملفات الضارة. إلا أن فحص الفيروسات عبر الإنترنت لا يمكن أن يحل محل برامج مكافحة الفيروسات غير المتصلة بالإنترنت، وذلك لأنه لا يوفر التحليل والحماية اللازمة في الوقت الفعلي، لذا لا يمكنك الاعتماد عليه للحفاظ على أمان نظامك، وبناء على ذلك عليك الاستعانة بأفضل برامج مكافحة الفيروسات.

وإن أدوات فحص الفيروسات عبر الإنترنت لا تزال تتطلب عملية تنزيل صغيرة، حيث تحتوي كل أداة على ملف تنزيل قابل للنقل، مما يعني أنك لا تحتاج إلى تثبيت أي ملفات؛ إذ يكفي تشغيل ملف مكافحة الفيروسات الذي تم تنزيله، وسيبدأ الفحص.

1. ESET Online Scanner

يحتوي ESET Online Scanner على واجهة مستخدم بسيطة وسهلة الاستخدام، حيث أنه يتيح لك الاختيار بين الفحص الكامل أو السريع أو المخصص، إضافة إلى إمكانية اختيار عزل أي ملفات ضارة وإزالتها تلقائياً.

رابط الأداة : https://www.eset.com/int/home/online-scanner/

2. F-Secure’s Online Scanner

يعد برنامج F-Secure’s Online Scanner أسرع برنامج فحص مجاني لمكافحة الفيروسات عبر الإنترنت في هذه القائمة، حيث أنه يعثر على غالبية البرامج الضارة، ولا يتطلب القيام بعملية تثبيت.

هذا ولا يمكنك عبر F-Secure Online Scanner اختيار الملفات التي تريد فحصها؛ إذ  أنه يغطي نظامك بالكامل، إلا أنه لا داعي للقلق كون عملية الفحص سريعة كفاية. وإن قلة الخيارات الموجودة ضمنه يعتبر أمراً إيجابياً في مكان ما، حيث أنه يجعله سهل الاستخدام بشكل كبير.

رابط الأداة: https://www.f-secure.com/en/online-scanner

3. Trend Micro HouseCall

توفر Trend Micro HouseCall فحصاً شاملاً لجهازك إلى حد ما، ومن الميزات القوية له أنه يمكنك استخدام HouseCall على أي من نظامي التشغيل Windows وmacOS.

وتعد واجهة Trend Micro HouseCall سهلة الاستخدام؛ حيث تقوم بتنزيل ملف التشغيل وتشغيله وبدء المسح. وتعمل وظيفة Smart Scan بتحليل الأماكن التي من المرجح أن تستهدفها البرامج الضارة بسرعة، وبمجرد الانتهاء من العملية سيظهر لديك خيار المراجعة والعزل لمساعدتك في تنظيف نظامك.

رابط الأداة: https://www.trendmicro.com/en_il/forHome/products/housecall.html

برامج فحص الملفات الضارة المستقلة

تختلف برامج فحص الملفات الضارة المستقلة عن برامج مكافحة الفيروسات عبر الإنترنت من حيث أنك تقدم ملفاً واحداً بدلاً من فحص النظام بأكمله، إذ عليك فحص الملف قبل تشغيله على نظامك، بدلاً من عزله بعد حدوث الإصابة بالفيروس.

1. VirusTotal

يسمح لك VirusTotal بالبحث في قاعدة بياناته باستخدام ملف مستقل، أو عنوان URL، أو عنوان IP، أو نطاق، أو ملف hash. حيث أنه يقدم أكبر مجموعة من الأدوات ولديه واحدة من قواعد البيانات الأكثر شمولاً للملفات الضارة.

هذا ويقوم VirusTotal بسحب التعريفات من جميع أنحاء الإنترنت، كما أنه يتمتع بميزة التحليل عن طريق البريد الإلكتروني. إذ يمكنك إرسال ملفك المشبوه مباشرة إلى VirusTotal (ملفات يصل حجمها إلى 256 ميجابايت)، وسيقومون بالرد عليك بخصوص حالة الملف.

رابط الأداة: https://www.virustotal.com/gui/

2. Kaspersky Threat Intelligence Portal

يعد Kaspersky واحداً من أكثر الأسماء شهرة في اكتشاف الفيروسات، وتعد بوابة Threat Intelligence Portal الخاصة به طريقة سهلة لفحص إحدى الملفات بسرعة بحثاً عن أي ضرر. إذ بمجرد فتحه ستتمكن من تحميل ملف واحد إلى Threat Intelligence Portal، حيث سيقوم Kaspersky بتحليله وتوضيح ما إذا كان الملف ضاراً أم لا.

رابط الأداة: https://opentip.kaspersky.com/

3. MetaDefender

يأخذ MetaDefender تعريفات من أكثر من 30 أداة لمكافحة الفيروسات ويحلل ملفك بحثاً عن أي نشاط ضار. كما يتيح لك المسح من ملف، أو عنوان IP، أو عنوان URL، أو نطاق، بالإضافة إلى CVE (نقاط الضعف والتعرض الشائعة).

ومن ناحية أخرى، تتميز واجهة MetaDefender UI بكونها رائعة وتوفر خيارات تحليل مختلفة.

رابط الأداة: https://metadefender.opswat.com/

ما هي أفضل أداة لمكافحة الفيروسات عبر الإنترنت؟

إذا كنت تريد إجراء فحص سريع عبر الإنترنت والحصول على نتائج رائعة، فجرّب F-Secure Online Scan، إذ أنه سهل الاستخدام ويستغرق بضع دقائق فقط، فضلاً عن كونه يكتشف غالبية البرامج الضارة.

على أي حال، تعد برامج مكافحة الفيروسات المجانية عبر الإنترنت رائعة، ولكنها ليست وسيلة وقائية فعالة ضد البرامج الضارة، حيث أنها لا توفر المسح والحماية في الوقت الحقيقي، ولكنها تبقى طريقة مفيدة في كثير من الحالات.


أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp