مراجعة هاتف Galaxy S24 Fe من سامسونج … ميزاتُ تفوق المتوسط بسعر منافس

مراجعة هاتف Galaxy S24 Fe من سامسونج … ميزاتُ تفوق المتوسط بسعر منافس

تطلق سامسونج مع كل سلسلةٍ رائدةٍ لها طرازاً من النوع Fe ليجمع كلاً من التقنيات الجديدة والسعر المتوسط في قالبٍ واحد، فقد لا يملك طاقة المعالجة المميّزة، أو الكاميرات عالية الدقة، كبقية الطرازات الرائدة ويجري بعض التخفيض على القطاعات الأخرى ليتوافق مع نقطته السعرية المحدودة، وهذا ما فعله أيضاً طراز جالاكسي الجديد S24 Fe، والذي يحمل إلينا جميع ميزات Galaxy AI غير المسبوقة، مع الإظهار الجيد والتصوير الاحترافيّ وكذلك البطارية طويلة الأمد.

هاتف من سامسونج بتصميم يشبه أيفون

يأتي الهاتف Galaxy S24 FE بهيكلٍ زجاجيٍّ من الأمام والخلف، مع إطارٍ من الألمنيوم، وزوايا منحنيةٍ تعكس مظهر هواتف أيفون الأخيرة، بينما لا تزال أزراره في جانبٍ واحد، وفي متناول اليد، فلا يخطئ المستخدم بنقرها عند اللعب مثلاً أو التصوير، كما يبدو هذا الهاتف أثقل وأكثر سماكة بالمقارنة مع أشقائه من السلسلة S24، إذ يبلغ وزنه 213 جرام، وقد تم إطلاقه بألوانٍ متعددةٍ تشمل كلاً من الأسود المتدرّج، اللون الأزرق، اللون الرماديّ، الأصفر، وأخيراً اللون الياقوتي.

كما استخدمت سامسونج الزجاج المقاوم للخدوش Gorilla Glass Victus Plus لحماية الواجهة الأمامية من الهاتف S24 FE والزجاج Victus 5 من الخلف، رغم اعتماد السلسلة S24 في بداية الأمر على الزجاج Victus 2، وفي اختبارات المتانة، أثبت هاتف جالاكسي الجديد قدرته في تجاوز حوادث التصدّع، ولكنه أكثر عرضةً لانطباع بصمات الأصابع على زجاجه الخلفيّ، ويعوّض ذلك بموافقته المعيار IP68 بحيث يقاوم الماء والغبار، حتى وإن تم غمره في مترٍ ونصف من الماء ولغاية 30 دقيقة.

ماذا عن شاشة الإظهار ودقة العرض

تم تزويد الهاتف Galaxy S24 Fe بشاشة Dynamic AMOLED 2x، يبلغ قياسها 6.7 إنش، وتعمل بدقة 1080 x 2340  بكسل، فتقدّم نفس المستوى من الحدة بالنظر إلى شاشة الهاتف الأساسيّ S24، كما تعرض محتوياتها بتفاصيل كافية للاستخدام اليوميّ المعتاد، وتراعي مهام الذكاء الاصطناعيّ في إنشاء الصور وبث الفيديوهات بالألوان العميقة.

وتدعم هذه الشاشة المجال اللونيّ HDR10+، وهذا ما يشير فعلياً إلى العمق الجيّد لألوانها، كما تم تفعيل وضع الألوان الحيوية كوضعٍ افتراضيٍّ لها، بالإضافة إلى وضع الألوان الطبيعية المتاح للتفعيل.

وتكتفي شاشة الهاتف S24 FE بتنشيط 1900 وحدة إضاءة عند السطوع الأقصى، رغم وصول هذا المعدل في الهاتف الأساسيّ S24 إلى 2600 وحدة إضاءة، ومن جانبٍ إيجابيٍّ، تتيح لنا هذه الشاشة بعض خيارات العرض المخصصة لتجارب اللعب، شاملاً ذلك الوضع الداكن، وفلتر حماية العين، حيث يقوم الأخير بتخفيف حدة اللون الأزرق ليلاً، ولتشغيل الشاشة بشكلٍ دائم يوفر لنا الهاتف إعداد الشاشة الموافق لذلك، ليتم عرض التاريخ والوقت ومعلومات الموسيقى حتى وإن كان الهاتف في وضع الاستعداد.

وتجنبّاً للمسات العرضية المتكررة للقائمة الطرفية Edge Panel، يمكننا إلغاء تفعيلها ضمن إعدادات الشاشة أيضاً، حيث تتجلّى وظيفتها في تسهيل الوصول إلى ميزات الذكاء الاصطناعيّ مثل الميزة Sketch لإخفاء بعض العناصر غير المرغوب بها في الصور.

ميزات الذكاء الاصطناعيّ في الهاتف Galaxy S24 FE

أولت سامسونج اهتمامها الأول هذا العام لميزات الذكاء الاصطناعيّ والاستفادة منها بشكلٍ كبيرٍ في هواتفها الذكية الجديدة، فكان الهاتف S24 FE جزءاً من تلك القاعدة، ونال الكثير من هذه الميزات، بينما طلب من المستخدمين تنزيل بعضها الآخر كالميزات الخاصة بتصفّح الويب، وتطبيق الملاحظات، والنسخ اليدويّ، وذلك للحصول على تجربةٍ متكاملةٍ من الذكاء الاصطناعيّ.

وباستخدام الميزة Photo Assist يمكننا تغيير حجم العناصر في الصور التي نلتقطها، وتحريكها، وإزالتها، ونقلها بشكلٍ مشابهٍ لعمل الأدوات Magic Editor وEraser من جوجل، وقد تؤدي إزالة الأشياء ذات الظلال في الصورة بواسطة Photo Assist إلى استبدال العنصر المزال بصورةٍ تم إنشاؤها مسبقاً، بدلاً من إزالته تماماً، وإن قمنا بقصّ الظلال في محاولة التخلّص منها أولاً، سنحصل على نتائج مشوّهةً في العموم، وخاصةً في مناطق الإضاءة الضعيفة، ولهذا يبدو من الأفضل استخدام أداة سامسونج الجديدة في الصور ذات الإضاءة الوفيرة.

أما عن أدوات المساعدة مثل Chat assist، فيمكنها بالفعل ترجمة الرسائل المكتوبة إلى اللغات الأجنبية المرغوبة، وإنشاء استجابةٍ نصيةٍ كاملةٍ مع إمكانية تحديد الأخطاء الإملائية، وقواعد اللغة.

كما تعمل الأداة Call assist وأداة المترجم Interpreter على مساندة المستخدم أثناء محادثته الهاتفية مع شخصٍ يتحدّث اللغات الأخرى، حيث تتم الترجمة في الوقت الفعليّ وبالتنسيق الصحيح غالباً، وتتيح لنا الأداة Sketch to Image توليد الصور بالذكاء الاصطناعيّ، فيمكننا توليد عنصرٍ ما، ووضعه في المكان الذي نرغب به في الصورة.

ومن خلال الأداة Samsung DeX، يمكننا التعامل مع الهاتف بواجهة سطح المكتب، مع توفير كامل التفاصيل المتاحة لسطح المكتب.

تحتوي واجهة الاستخدام في الهاتف S24 Fe على الكثير من تطبيقات جوجل، وسامسونج، شأنها شأن الواجهات الأخرى للهواتف الشقيقة S24، إذ يعمّ الهاتف بتطبيقات جوجل الشاملة مثل Chrome، Gmail، Maps وYouTube، فيما يقتصر مجلد تطبيقات سامسونج علىMy Files و Smart Switch.

ونهايةً، تم إطلاق الهاتف S24 Fe مع نظام التشغيل Android 14، كما تعهّدت سامسونج بتأمين طرازها الجديد بسبع سنواتٍ من تحديث النظام.

دقة عدسات التصوير

يستخدم الهاتف Galaxy S24 FE نفس مستشعرات التصوير التي وردت مسبقاً في سلسلة الهواتف S24 يستثنى منها مستشعر التقريب البصريّ، حيث يعمل في الطراز S24 FE بدقة 8 ميجا بكسل، محققاً نسبة التقريب البصريّ x3، رغم وصول المستشعر النظير في الهاتف الأساسيّ S24 إلى الدقة 10 ميجا بكسل، ومع ذلك لا تزال نتائج التصوير مع التقريب حادةً بالفعل.

وعند التقاط الصور في المناطق ذات الإضاءة الجيدة، سنحصل على صورةً تشبه الواقع إلى حدٍ كبير، فتبدو اللقطة غنيةً بالتفاصيل، والألوان، بينما تنخفض جودتها في الإضاءة الضعيفة، فتصبح حادةً بعض الشيء.

وقد امتلأ تطبيق الكاميرا في هذا الهاتف بالإعدادات الإضافية الخاصة بالتصوير والفيديو، كالوضع Dual Record والذي يستعمل كلاً من الكاميرا الخلفية والأمامية أثناء تسجيل الفيديو، كما أنه بوسعنا تصوير 30 إطاراً في الثانية وفق الدقة 8K، وإجراء مكالمات الفيديو بدقةٍ عاليةٍ أيضاً.

أداء الهاتف Galaxy S24 Fe

يختلف هذا الهاتف عن أشقائه من السلسلة S24 بقوة المعالجة، حيث تمت إضافة الحرف “e” إلى نهاية اسم المعالج ضمن الهاتف لتمييزه عن البقية وليصبح Exynos 2400e، وإشارةً من سامسونج إلى تراجع هذه الشرائح مقارنةً بالشرائح الرائدة الأساسية Exynos 2400، وبناءً على ذلك فإن الأولى منها لا تستهلك الكثير من الطاقة مثلما يحدث في الهواتف S24، ويضاف إلى ذلك امتلاك الطراز Fe لبطاريةٍ بسعةٍ أعلى، فعند استخدام الهاتف بشكلٍ يوميّ، سنلاحظ توافقه مع المهام المتعددة، واستجابته السريعة في التفاعل معها، حتى وإن امتدّ الأمر إلى مشاركة الشاشة في مكالمات الفيديو، مع فتح العديد من التطبيقات الأخرى.

وقد أضيف لشرائح الهاتف S24 Fe الذاكرة العشوائية بسعة 8 جيجابايت، لكي تتكامل مع دعم معدل التحديث 120 هرتز، والحصول في النتيجة على أداءٍ سلسٍ للغاية مهما تعدّدت التطبيقات والألعاب المكثّفة مثل Genshin Impact على سبيل المثال، حيث يمكننا إتمام جولاتها بسلاسةٍ رغم سقوط بعض الإطارات منها.

وعلى الجانب السلبيّ، يمكن لمعالج الهاتف S24 Fe إنشاء الصور وتعديلها باستخدام الذكاء الاصطناعيّ، ولكنه سيحتاج إلى مرور بعض الوقت، ريثما يقوم بالعمليات المطلوبة منه على نحوٍ جيد، بينما نستطيع إنجاز نفس العمليات في الهواتف الأكثر تقدّماً مثل S24 Ultra بسرعةٍ أكبر.

ماذا بشأن البطارية طويلة الأمد

يتقدّم الهاتف S24 Fe من سامسونج على شقيقه الأساسيّ بخليةٍ تبلغ سعتها 4700 ميللي أمبير، حيث يمكننا الاعتماد عليها في تشغيل الموسيقى عبر Spotify، ومشاهدة فيديوهات يوتيوب بدقة 2160 بكسل، وممارسة بعض الألعاب، والتقاط الصور وتسجيل الفيديوهات خلال مسيرتنا اليومية، وكذلك استخدام أدوات الذكاء الاصطناعيّ لما يتجاوز اليوم الكامل.

وتدعم هذه البطارية قوة الشحن السلكيّ 25 واط، فيحتاج شحنها بالكامل إلى مرور ساعةٍ ونصف تقريباً، كما تتوافق مع الشحن اللاسلكيّ أيضاً، إلى جانب ميزة مشاركة الطاقة، إذ يمكنها استقبال الطاقة من هاتفٍ آخر، بحيث يوضع الهاتف S24 Fe في الأسفل.

الخلاصة

وضعت سامسونج ميزات الذكاء الاصطناعيّ نصب عينيها عند البدء بتصميم الطراز S24 Fe، فحصل هذا الطراز على الكثير منها، بالإضافة إلى عدسات التصوير المتقدّمة والبطارية الكبيرة والهيكل المقاوم للتصدّعات، وذلك لمواكبة الهواتف الرائدة الحالية، بينما تراجع قليلاً في الأداء، ودقة العرض ليبقى ضمن نطاقه السعريّ المعقول 750 دولار، معوّضاً ذلك بمعدل التحديث المرتفع، وتوافقه مع معايير مقاومة الماء والغبار.



Facebook Twitter Copy Link WhatsApp