iOS 13 يسمح لك بمعرفة التطبيقات التي تتبع معلوماتك الجغرافية

iOS 13 يسمح لك بمعرفة التطبيقات التي تتبع معلوماتك الجغرافية

تركّز آبل على الخصوصية يوماً بعد يوم ففي كلّ مرّة وفي كل منتج جديد تخطو خطوة جديدة نحو خصوصية المستخدم وإظهار الأشياء كما هي، فالشفافية قيمة هامّة بالنسبة لآبل وبدأت تأخذ حيّزاً جيداً في منتجات آبل الجديدة وأفضل مثال على ذلك نظام iOS 13 الذي أعلنت الشركة عنه مؤخّراً فاليوم أصبح بإمكانك التحكّم ببياناتك الشخصية ومراقبة التطبيقات التي تعمل في الخلفية والتي تمتلك الوصول لبيانات الموقع الجغرافي الخاصّة بك والتحكّم بهذا الوصول.

في حال حصلت على التحديث الجديد من شركة آبل واستطعت تثبيت النظام الجديد على هاتفك الذكي فستحصل على اشعارات دورية تنبيهية تخبرك بالتطبيقات التي تستخدم معلومات الموقع الجغرافي الخاص بك والتي تعمل في الخلفية ويظهر الاشعار أيضاً خريطة تبيّن المواقع الجغرافية التي تعقّبها التطبيق وقد بيّنت الشركة أثناء تصريحها عن الميّزة الجديدة وجود مثالين على ذلك فأولها تطبيق شركة تيسلا Tesla app وتطبيق Apple Store.

وإضافةً لإظهار التطبيقات التي تستخدم بيانات الموقع الجغرافي فالميّزة الأهم من ذلك هو بيان السبب خلف ذلك فإن كنت تمتلك تطبيقاً يصل لبيانات الموقع الجغرافي فمن المتوقّع ان تتسائل حيال السبب خلف ذلك وقد فكّرت آبل بهذه النقطة ايضاً بالنسبة لتطبيق Tesla فالسبب خلف حصولهم على بيانات الموقع الجغرافي هو تحسين تجربة القيادة بالنسبة للمستخدم أمّا بالنسبة لمتجر آبل فنفس السبب تقريباً حيث يستخدم متجر آبل بيانات الموقع الجغرافي لتقديم خدمات ومنتجات تتوافق مع موقعك الجغرافي.

وتمنحك آبل بعض خيارات التحكّم حيث يمكنك السماح بالوصول لبيانات الموقع الجغرافي دائماً أو فقط حين استخدام التطبيق إضافةً لبعض الخيارات الأخرى.

وجود هذا النوع من الميّزات يعطي صورة أوضح للمستخدمين حيال التطبيقات التي تستخدم بياناته مما سيجعلهم أكثر وعياً حيال التطبيقات التي تسرق بياناتهم ويمتلكون بعض الأفكار حيال إيقاف هذه التطبيقات عند حد معيّن. تتجه آبل نحو إشراك المستخدم في خياراتها القادمة وتعمل على تقديم صورة واضحة حول ما يحدث وفي حال وجود تطبيق ما يمتلك الوصول لتطبيقات الموقع الجغرافي يجب أن تعلم السبب خلف ذلك.



Facebook Twitter Copy Link WhatsApp