تقارير تفيد أن شركة آبل تعمل على نموذج اللغة الكبير LLM لتشغيل ميزات الذكاء الاصطناعي التوليدي على ايفون

تقارير تفيد أن شركة آبل تعمل على نموذج اللغة الكبير LLM لتشغيل ميزات الذكاء الاصطناعي التوليدي على ايفون

سيعقد مؤتمر Apple السنوي للمطورين (WWDC) بعد شهر ونصف تقريباً من اليوم. يركز الحدث عادةً على برامج الجيل التالي عبر مختلف المنتجات. ومن المتوقع هذا العام أن يكون نظام التشغيل iOS 18 هو مركز الحدث.
أفادت شائعات متعددة في الماضي أن إصدار نظام التشغيل القادم سيتم تحميله بميزات الذكاء الاصطناعي. وذلك لأن عملاق التكنولوجيا يتخلف عن منافسيه في مجال الذكاء الاصطناعي. الآن، وفقًا لمارك جورمان من بلومبرج، تعمل شركة آبل على نموذج اللغة الكبير LLM الخاص بها لتشغيل ميزات الذكاء الاصطناعي على الجهاز على أجهزة ايفون.

الميزة الرئيسية لنموذج اللغة الكبير (LLM) هي أن ميزات الذكاء الاصطناعي تعمل محلياً بالكامل على الجهاز. وبالتالي لا يتعين عليهم الاعتماد على الخدمات السحابية لتنفيذ المهام. بالإضافة إلى ذلك، تبقى البيانات أيضاً على الجهاز. كما أن المعالج، جنباً إلى جنب مع وحدة NPU المخصصة التي تعمل على تشغيل أجهزة ايفون، قادر على تشغيل نماذج اللغة الكبيرة LLMs. ونتيجة لذلك، ستوفر ميزات الذكاء الاصطناعي العامة الموجودة على الجهاز أوقات استجابة أسرع وخصوصية محسنة مقارنة بالحلول المستندة إلى السحابة. كما يمكن أن تعمل الميزات أيضاً مع الشبكات البطيئة أو من دون الشبكة تماماً.

في السابق، ترددت شائعات بأن شركة آبل تعمل على نموذج لغوي كبير خاص بها يحمل الاسم الرمزي Ajax. ومن المتوقع أن يتم دمج ميزات الذكاء الاصطناعي بشكل عميق مع تطبيقات مثل الصحة والرسائل والاختصارات والمزيد.

كما كرر جورمان التقارير السابقة التي تفيد بأن نموذج LLM الداخلي لشركة آبل قد يقتصر على LLM المستندة إلى السحابة مثل ChatGPT وGemini. وكان المحلل قد صرح سابقاً أن شركة آبل تجري محادثات مع جوجل لترخيص Gemini AI على أجهزة ايفون.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp