مراجعة Sony Xperia 1 … هل ينجح بإعادة سوني للمنافسة

مراجعة Sony Xperia 1 … هل ينجح بإعادة سوني للمنافسة

أعادت Sony تصميم هواتفها الذكية من جديد، فكل هاتف من سلسلة Xperia من الآن فصاعداً سيملك شاشةً بأبعاد سينمائية أي 21:9 لمنح المستخدمين تجربة عرض رائعة.

ويبقى لهاتف Xperia 1 خصوصيته لامتلاكه شاشةً بالأبعاد السابقة وبدقة 4K ومن نوع OLED وسنتعرف على تفاصيله كاملة في هذا المقال إضافة لعيوبه ومميزاته.

تصميم سوني Xperia 1

يعتبر تصميم اكسبيريا 1 تقليدياً بعض الشيء مع حافة عليا تحتوي على كاميرا السيلفي والمستشعرات وضوء الإشعارات وحافة سفلية صغيرة جداً.

يأتي الجهاز بأبعاد  167x72x8.2mm وبوزن 180 جرام وبالمقارنة مع هواتف بنفس الفئة فإنه أخف بعشرين جرام. الشاشة والجهة الخلفية للهاتف محميتان بطبقة Gorilla Glass 6 مع إطار معدني و هو مقاوم للغبار والماء بمعيار IP68.

في القسم السفلي نجد منفذ USB-C وإلى يمينه مكبر الصوت وللأسف لا يوجد منفذ سماعات الرأس 3.5mm. وفي الجانب الأيمن نجد زر الكاميرا ومستشعر البصمة المدمج بزر الطاقة بالإضافة لأزرار الصوت.

وبشكل عام يعتبر التصميم أنيقاً يجمع بين الزجاج والمعدن واتساق الكاميرا الثلاثية من الخلف ولكن بسبب أبعاده الكبيرة نسبياً فإن استخدامه بيد واحدة صعب بعض الشيء.

شاشة سوني Xperia 1

يأتي الجهاز بشاشة بقياس 6.5 بوصة ومن نوع OLED 4K بدقة 1644×3840 بيكسل وبكثافة 643 بيكسل للبوصة الواحدة ويمكن القول أنها بالفعل كثافة عالية، ومع تقنية HDR فستعطي ألواناً مشبعة ورائعة.

يمكنك تغيير توازن الألوان تبعاً لما يناسبك أما بالنسبة للشكل فهو مستطيل بزوايا مدورة بشكل بسيط جداً بدون نوتش أو ثقب للكاميرا أو انحناءات جانبية.

رغم أبعاد الشاشة الكبيرة والدقة العالية إلا أن سطوعها يعتبر ضعيفاً جداً ويجعل التقاط الصور أو استخدام أي من وظائف الهاتف في الخارج أمراً مستحيلاً.




عمر البطارية وزمن التشغيل في سوني Xperia 1

زودت Sony هاتفها ببطارية بسعة 3300mAh و لكن مع شاشة بذلك الحجم وتلك الدقة كان على سوني زيادتها لتتمكن من مجاراة الاستخدام اليومي من مشاهدة الأفلام أو تشغيل الألعاب والتصوير.

بعد إجراء اختبار مشاهدة فلم لمدة 90 دقيقة مع تشغيل المزامنة عبر Wi-Fi في الخلفية هبطت نسبة الشحن من 100% إلى 81% وهي نتيجة غير مرضية رغم أن أبعاد الفيلم كانت 16:9 ولو تم استخدام أبعاد الشاشة الأصلية 21:9 لكان استهلك المزيد من الطاقة.

الطريقة الوحيدة لشحن الهاتف هي عبر منفذ USB-C حيث لا يملك ميزة الشحن اللاسلكي ويمكن الوصول من نسبة شحن 0 إلى 50 بالمئة خلال نصف ساعة والذي يعتبر وقت جيد.

الكاميرا وميزات التصوير في سوني Xperia 1

إن Xperia 1 هو أول هاتف ذكي من شركة Sony يملك ثلاث كاميرات خلفية متوضعة تحت بعضها بشكل طولي في منتصف الجزء العلوي من الجهة الخلفية ولكنها رغم ذلك فهي متأخرة بعض الشيء عن كاميرات الشركات الأخرى من حيث جودة الصورة ويمكن القول أنها جيدة و لكن لا ترقى إلى مستوى الممتاز.

الكاميرات الثلاثة تملك مستشعرات بدقة 12 ميجابيكسل فالعدسة الأساسية للتصوير العادي بفتحة f/1.6 مع مثبت بصري OIS والثانية للتقريب البصري بمقدار 2x وبفتحة f/2.4 والثالثة للتصوير بزاوية واسعة Ultra Wide بفتحة f/2.4 أيضاً.

تعطي الكاميرا صوراً جيدةً من ناحية التفاصيل وعمق الألوان وكانت خلفية اللقطات القريبة مموهةً بشكل جيد ولكنها تفتقر للوضع الليلي كما أن التركيز التلقائي لها قد أخطأ في الكثير من الأحيان أما عن كاميرا السيلفي فتملك عدسةً بدقة 8 ميجابيكسل فقط بفتحة f/2.0 وتعطي صورا مقبولة.

بالنسبة لتصوير الفيديو ومع وجود تطبيق Cinema Pro فستتمكن من التقاط مقاطع فيديو سينمائية بأبعاد 21:9 وبدقة 4K مع إمكانية الضبط المسبق لتركيز العدسة وفتحة العدسة وللأسف فالمثبت البصري لا يعمل بالجودة المتوقعة ولا يوجد تطبيق مخصص للتعديل على الصور.




الأداء ونظام التشغيل في سوني Xperia 1

يعمل Xperia 1 وفق نظام تشغيل Android Pie مختلف قليلاً عما شاهدناه في Xperia XZ3 حيث تم إضافة خاصية Swipe up on Home Button التي تمكنك من التنقل ضمن النظام باستخدام الإيماءات بشكل مشابه لهواتف Pixel الخاصّة بشركة جوجل.

يوجد عدة طرق للحماية منها البصمة والتعرف على الوجه أيضاً وإذا لم تتمكن من استخدام الهاتف بيد واحدة بكل بساطة يمكنك الضغط على زر Home مرتين متتاليتين ليقوم النظام بتقليص واجهة المستخدم وتقريبها للجزء السفلي من الهاتف لتتعامل مع التطبيقات بشكل أكثر سهولة.

أحد الميزات التي تستحق التجربة هي تقسيم الشاشة لتتمكن من استخدام تطبيقين في آن معاً بالإضافة لوجود تطبيق Videos لتشغيل الأفلام والمدعوم من Dolby Atmos لمنح المستخدم تجربةً صوتيةً رائعة مع وجود مكبر صوت ستيريو وتطبيق الموسيقى الذي يحوي جميع الميزات المطلوبة.

يحتوي Xperia 1 على مسرع للألعاب Game Enhancer بوضعين مختلفين، الأول يعمل كمشغل للألعاب لإعطاء الأداء الأفضل والآخر يقوم بتقليل عدد الإطارات وبعض الإعدادات الأخرى للحفاظ على البطارية إضافة لميزة كتم الإشعارات أثناء التشغيل.

بالانتقال إلى الأداء فيعتبر Xperia 1 من هواتف الفئة العليا حيث يعمل بمعالج Snapdragon 855 بتقنية تصنيع 7 نانومتر ومكون من ثمانية أنوية من نوع Kryo 485 النواة الأولى تعمل بتردد 2.84GHz وثلاثة منها بتردد 2.42GHz بالإضافة لأربعة أخرى بتردد 1.79GHz ومعالج رسوميات من نوع Adreno 640 وهو الأفضل والأحدث من كوالكوم ويملك قدرةً فائقةً على تشغيل أضخم ألعاب الأندرويد بجانب وجود ذاكرة عشوائية 6 جيجا بايت وتخزين داخلي 128 جيجابايت.

بالجمع بين واجهة النظام والمعالج القوي فلا بد أن Xperia 1 لن يواجه أية مشاكل في الاستخدام بدءاً من تطبيقات التواصل الاجتماعي وتطبيقات النظام والتنقل بينها وصولاً لتلبية متطلبات أحدث الألعاب من RAM ومعالج رسوميّ وسيمنح المستخدم تجربة أداء رائعة وسلسة.



منافسين سوني Xperia 1

إذا كنت تريد الحصول على شاشة بأبعاد 21:9 وبحجم 6.5 بوصة فيمكنك اللجوء إلى Xperia 10 Plus بدلاً من Xperia 1 ولكن يجب أن تتخلى عن بعض المواصفات الأخرى فهو يملك كاميرا خلفية مزدوجة ومعالج فئة متوسطة وبأقل من نصف السعر حتى!

وفي حال أردت إنفاق 950 دولار على هاتف ذكي فلا بد أن تأخذ بعين الاعتبار Galaxy S10 Plus بشاشته المميزة Super AMOLED والشحن اللاسلكي وحساس البصمة المدمج بالشاشة وكل ما تريده من هاتف الفئة العليا.

المميزات

  • الأبعاد الجديدة 21:9 والتي تزداد شعبيّةً كل يوم
  • المعالج المميز الذي يمنحك أداء رائعاً ومرنا
  • تطبيق صناعة الأفلام المدمج والذي يعتبر تجربةً جديدة ومميزة

العيوب

  • إن أعلى سطوع للشاشة يعتبر منخفضاً ولن تستطيع استخدام الهاتف في الخارج
  • سعة البطارية التي تعتبر قليلة جداً لتتماشى مع المواصفات
  • مستشعر البصمة لا يمنحك الأمان المطلوب
 

error: المحتوى محمي